مناقشة اطروحة دكتوراه

نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتورة للباحثة ايناس فلاح عايد الفراس

الموسومة (The effect of using metacognitive feedback through video _based learning for teaching turn taking and conversation management - فعالية استخدام التصحيح المعرفي من خلال المقاطع المصورة لتعليم أدوار التكلم وأدارة المحادثة).

اذ تهدف الدراسة الحالية الى البحث عن فعالية استخدام التصحيح العقلي عن طريق المقاطع المصورة لتدريس تبادل الادوار وادارة الحوار في مادة المحادثة لطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية ، ولغرض تحقيق هدف الدراسة وضعت الفرضيات الصفرية الثلاثة الاتية عند مستوى الدلالة  0.05 :

1-   طلبة الجامعة لديهم مستوى عالي من وعي التصحيح الذهني الضمني.

2-   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مستوى الوعي للتصحيح الذهني للطلبة .

3-   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية للتعليم عن طريق الفيديو على طلبة تبادل الادوار في المحادثة.

4-   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية للتصحيح المعرفي لدى طلبة المرحلة الثانية معتمدا على نوع المحادثة.

5-   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية للتعليم عن طريق الفديو على اداء المجموعة التجريبية

وتم بناء اختبار تحريري تحصيلي وعرض على لجنة من المتخصصين لغرض تأكيد مصداقيته كما استخدم معامل بيرسون لحساب ثبات الاختبار. وتكونت عينة الدراسة من مئة طالب وطالبة من المرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية / كلية التربية للعلوم الانسانية خلال السنة الدراسية 2022/2023 ,موزعين على شعبتين (ا) و (ب) وقد كوفئت في بعض المتغيرات المهمة والتي هي , التحصيل الدراسي للوالدين وتحصيل الطلاب امتحان نصف السنة .

Related Articles