اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (الإجهاد المهني وعلاقته بالأداء الوظيفي والاستقرار الأسري لدى معلمي المدارس الابتدائية

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (21/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب يوسف أحمد يوسف الجبوري ، الموسومة (الإجهاد المهني وعلاقته بالأداء الوظيفي والاستقرار الأسري لدى معلمي المدارس الابتدائية).

اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على:

  • الإجهاد المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية.
  • الإجهاد المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث.
  • الإجهاد المهني لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير سنوات الخدمة من (1- 5 سنوات) ومن(5- 10 سنوات) ومن(10سنوات فما فوق).
  • الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية.
  • الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث.
  • الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية وفقاً لمتغير سنوات الخدمــة من (1- 5 سنوات) ومن(5- 10 سنوات) ومن(10سنوات فما فوق).

وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • يتصف معلمي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين (ذكور – إناث)، وسنوات الخدمة(1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) بمستوى دون المتوسط من الإجهاد المهني.
  • يتصف معلمي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين (ذكور – إناث) وسنوات الخدمة(1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) بمستوى عالٍ من الأداء الوظيفي.
  • يتصف معلمي المدارس الابتدائية من كلا الجنسين (ذكور – إناث) وسنوات الخدمة(1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) بمستوى عالٍ من الاستقرار الأسري.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة البحث من المعلمين حسب الجنس من (الذكور والإناث)، وعدم وجود فروق حسب سنوات الخدمة (1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) في الإجهاد المهني.
  • وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة البحث من المعلمين حسب الجنس من (الذكور والإناث) ولصالح الذكور، ووجود فروق حسب سنوات الخدمة (1- 5 سنوات)(5- 10 سنوات)(10 سنوات فما فوق) ولصالح المعلمين ذوي سنوات الخدمة من (1 – 5 سنوات) في الأداء الوظيفي.

Related Articles