اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تحصيل طلبة العلوم التربوية والنفسية في مادة اسس التربية وتنمية عقليتهم العالمية)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاحد الموافق (21/4/2024) اطروحة الدكتوراه للطالب كمال صالح غضيب العجيلي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تحصيل طلبة العلوم التربوية والنفسية في مادة اسس التربية وتنمية عقليتهم العالمية).

اذ تهدف الدراسة الحالية الى بناء برنامج تعليمي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية . ومعرفة فاعلية البرنامج التعليمي القائم على هذه النظرية في تحصيل طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة اسس التربية . وتكونت عينة البحث من (307) طالبا وطالبة موزعين في ثلاثة شعب في المرحلة (الاولى), وبطريقة عشوائية تم اختيار شعبة (ب) لتمثل مجموعة تجريبية شملت (102) طالبا وطالبة, وشعبة (ا) لتمثل مجموعة ضابطة شملت (103) طالبا وطالبة, ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام اداتين : الاداة الاولى : اختبار تحصيلي إذ قام الباحث بأعداد اختبار تحصيلي، تكون من (60) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية (اختيار من متعدد) و(12) فقرة من نوع الاختبارات المقالية بصيغتها النهائية من (30) موقفا، تم التحقق من خصائصه السايكومترية فتم استخراج الصدق بطريقتين وهما: الصدق الظاهري ، وصدق المحتوى أما الأداة الثانية : مقياس العقلية العالمية إذ قام الباحث بأعداد مقياس العقلية العالمية بلغ عدد فقراته (35) فقرة , ووضع خمس بدائل امام كل فقرة هي (موافق بشدة, موافق, لا راي لي, غير موافق, غير موافق بشدة)، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقة الصدق الظاهري.

 وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :

  • ان اعتماد البرنامج التعليمي أدى الى حدوث نموّ في مواقف الطلبة نحو البيئة بدرجة ملحوظة بعد التدريس بمدخل النظرية البنائية الاجتماعية، وكان للموضوعات التي عرضها الباحث بالغ الأثر في اتجاهات طلبة المجموعة التجريبيّة نحو العملية التعليمية ومشكلاتها؛ علاوة على الاهتمام باطلاع الطلبة.
  • إثراء معلومات الطلبة بالقضايا التربوية، ومعالجة التأثيرات السلبيّة التي تعكسها الممارسات التربوية الخاطئة؛ والتأثيرات التي تمكّن الطلبة من تقدير قضايا التعليم والتعلم بوعي أكبر؛ بمعنًى آخرَ؛ تصبح لديهم توعية تربوية ستجنى ثمارها لو عززت بتنمية العقلية العالمية لديهم.
  • ان الاداء المميز لأفراد المجموعة التجريبية مقارنة مع نظرائهم في المجموعة الضابطة، يمكن أن يعود إلى أن الأنشطة ساعدت الطلبة على ممارسة عمليات العلم بأسلوب شيق وممتع فيه إثارة لدافعية المتعلم واستمرارية لنموه الذاتي؛ الأمر الذي يدفعهم بصورة دائمة ليطرح الأسئلة ويستفسر ويفكر ويستقصي ويكتشف المعرفة ذاتيا بعيدا عن السرد والتلقين؛ أي أن الطلبة ساعدوا على إثراء خبرات التعلم وتنمية العقلية العالمية.
  • كما أن من أبرز العوامل التي ساعدت على اكتساب العقلية العالمية ، التفاعل المباشر الذي وفرته أنشطة البرنامج مع المجتمع بشكل محسوس وبمكوناتها المختلفة.
  • أتاح البرنامج التعليمي الفرصة للطلبة للقيام بعمليات الملاحظة والتصنيف والتنبؤ والتحليل والتفسير وصولا اقتراح الحلول المناسبة.

Related Articles