Menu

ناقشت اطروحة الدكتوراه في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة تكريت الابداع الانفعالي وعلاقته بأساليب التفكير ونمطي الشخصية (A-B) لدى طلبة الجامعة، للطالبة سرى اسعد جميل.
تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الابداع الانفعالي وعلاقته بأساليب التفكير ونمطي الشخصية (A-B) ودراسة التأثير المحتمل لكل من متغيري الجنس (ذكور – إناث) والتخصص (علمي – إنساني) لدى عينة من طلبة جامعة تكريت/ للكليات العلمية والإنسانية/ المرحلة الثالثة حصراً، وقد بلغت عينة البحث (200) طالب وطالبة من كليات جامعة تكريت.

توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها يتصف طلبة جامعة تكريت بمستوى جيد من الابداع الانفعالي حيث ظهر ان طلبة الجامعة يميلون الى استعمال جميع اساليب التفكير ما عدا اسلوبين (الملكي والداخلي) كما ظهر انهم يميلون الى النمط (A) في الشخصية اكثر من النمط (B).
كما تبين للباحثة ان لا يوجد تأثير للجنس والتخصص في الابداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة، اذ كانت العلاقة ليست ذات دلالة إحصائية كما يوجد تأثير للجنس في اساليب التفكير لدى طلبة الجامعة، اذ كانت العلاقة ذات دلالة إحصائية ولصالح الذكور ولا يوجد تأثير للتخصص لدى طلبة الجامعة إذ كانت العلاقة ليست ذات دلالة احصائية.

as 85a06

Go to top