Menu

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (2022/9/22) رسالة الماجستير للطالب فارس مصطفى عبد ، الموسومة (أثر استراتيجية الأسئلة الحافزة في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم التنسيقي).
حيث يهدف البحث الحالي الكشف عن أثر استراتيجية الاسئلة الحافزة في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية تفكيرهم التنسيقي . ولتحقيق هدفا البحث تم صياغة ثلاث فرضيات صفرية . وتم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئة والاختبار البعدي للتحصيل والاختبارين القبلي والبعدي للتفكير التنسيقي, اذ طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022) و تكونت عينة البحث من (62) طالباً بواقع (32) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة واللاتي اختيرتا عشوائيا. وكوفئت مجموعتا البحث بالمتغيرات الآتية (العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور, اختبار الذكاء، درجات المعدل للعام السابق, اختبار التفكير التنسيقي, المستوى الدراسي للوالدين). كما أعد الباحث اهدافاً سلوكية للمادة العلمية, تكونت بصورتها النهائية من (40) هدفاً سلوكياً, وفي ضوء هذه الأهداف تم اعداد (15) خطة تدريسية بعد التأكد من صلاحيتها بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين .
وقد توصلت الرسالة الى نتائج عديدة منها :
1- إمكانية تطبيق استراتيجية الأسئلة الحافزة على طلاب الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع.
2- إن استراتيجية الأسئلة الحافزة أثبتت فاعليتها وقد أدت إلى نتائج ايجابية في تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي.
3- التدريس على وفق استراتيجية الأسئلة الحافزة شجع الطلاب على الشعور بأنهم مصدر المعلومات مما أدى إلى زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال المشاركة الفعالة داخل الصف بطرح الأسئلة و التوضيح و التنبؤ والتلخيص.

WhatsApp Image 2022-09-22 at 1.47.21 PM 4833d

WhatsApp Image 2022-09-22 at 1.47.09 PM 42a5d

facebook2 4e032google-plus-logo 5b773

عدد الزيارات
4360955

Moving Forward

Go to top