Menu

جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة زينة علي حسين من قسم اللغة الانكليزية والموسومة
The lmpact of Collabprative Based Problem Solving Task on EFL Pupils Achievement

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في تأثير مهمة حل المشكلات القائمة على التعاون على تحصيل تلاميذ اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والتحقيق في تأثير المشكلة القائمة على التعاون على مشكلة تلاميذ اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مهارة الكتابة. افترضت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها من خلال مهمة حل المشكلات القائمة على التعاون والمجموعة الضابطة التي يتم تدريسها بالاستراتيجية التقليدية في اختبار ما بعد التحصيل. أما الفرضية الثانية فهي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارة ما بعد الكتابة.
تم اختيار عينة من خمسين تلميذة عشوائياً من الصف الرابع الثانوي بمدرسة العلم الثانوية للبنات بالعلم بمحافظة صلاح الدين خلال العام الدراسي 2021-2022 ، وانقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين متكافئتين. تمثل المجموعة (أ) مجموعة تجريبية تتكون من (25) تلميذاً تم تدريسهم وفقًا لمهمة حل مشكلة تعاونية. المجموعة (ب) تمثل المجموعة الضابطة والتي تضم أيضًا (25) تلميذًا تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. تم معادلة كلا المجموعتين في مثل هذه المتغيرات من المستوى التعليمي للوالد ، وتحصيل درجات اللغة الإنجليزية في العام الدراسي السابق ، والاختبار القبلي لكلا المجموعتين. يتم إنشاء اختبار لاحق موحد يحتوي على سبع أسئلة لجمع البيانات. تمت إدارة صلاحية الوجه والمحتوى. تم التحقق من معامل الموثوقية باستخدام طرق Alpha-Cronbach
تم الحصول على نتائج مشجعة عند تحليل البيانات حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها من خلال مهمة حل المشكلات القائمة على التعاون والمجموعة الضابطة التي يتم تدريسها بالاستراتيجية التقليدية في اختبار ما بعد التحصيل. تعمل استراتيجية مهام حل المشكلات التعاونية على تحسين قدرات التلاميذ على تحديد المعلومات المهمة من المادة المكتوبة وتمكينهم من التغلب على العديد من الصعوبات

WhatsApp Image 2022-09-22 at 1.46.02 PM 6e603

WhatsApp Image 2022-09-22 at 1.46.03 PM 73765

facebook2 4e032google-plus-logo 5b773

عدد الزيارات
4360837

Moving Forward

Go to top