نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالب حامد عبدالله سويد السويحل ، الموسومة (تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية على وفق ابعاد التنمية المستدامة وسياقات العلم لمشروع الاصلاح ٢٠٦١). اذ يهدف البحث الحالي الى تحليل محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية على وفق ابعاد التنمية المستدامة وسياقات العلم لمشروع الاصلاح 2061, حيث حدد الباحث مشكلة بحثه بالسؤالين الرئيسيين الآتيين:
1- ما مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؟
2- ما مدى تضمين ابعاد سياقات العلم لمشروع الاصلاح 2061 في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؟
وقد تحدد مجتمع البحث بكتب الفيزياء للمرحلة الثانوية (الثالث متوسط, السادس العلمي الاحيائي والسادس العلمي التطبيقي) للعام الدراسي (2021- 2022)م المقررة في جمهورية العراق, وشملت العينة محتوى جميع الكتب المحددة باستثناء التقويمات والفهارس والصور. ولأجل الإجابة عن سؤالي البحث, قام الباحث بإعداد أداتين لتحليل محتوى هذه الكتب احدهما قائمة التحليل المتضمنة لقضايا أبعاد التنمية المستدامة, إذ تألف البعد الاجتماعي من أربع قضايا رئيسة و (21) قضية فرعية, فيما تألف البعد الاقتصادي من قضيتين رئيستين و (12) قضية فرعية, بينما تألف البعد البيئي من أربع قضايا رئيسة و (16) قضية فرعية, أما القائمة الثانية المتمثلة بقائمة التحليل المتضمنة لمجالات سياقات العلم فتألف مجال تاريخ الافكار العلمية فيه من (8) قضايا فرعية, وتالف مجال طبيعة العلم من (3) قضايا رئيسة و(13) قضية فرعية, فيما تالف مجال العلاقة المتبادلة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة من (8) قضايا رئيسة و (67) قضية فرعية.