Menu

نوقشت في جامعة تكريت - كلية التربية للبنات رسالة ماجستير للطالبة زينه كنعان حسين والموسومة التأثير الفسلجي والمناعي للإصابة بالتهاب القولون التقرحي Ulcerative Colitis المعزول من حالات الاسهال في مدينة تكريت ونواحيها . بينت الدراسة ان التهاب القولون التقرحي Ulcerative Colitis (UC) احد الامراض الفرعية لمرض التهاب الأمعاء وهو مرض مزمن يتميز بالتهاب متواصل في الطبقة السطحية من الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم (وهو الجزء الأخير من الأمعاء الذي يخزن فيه الفضلات) مع تشكل تقرحات في هذه الطبقة (Danese et al ., 2020) ومع تطور المرض تستنزف هذه التقرحات وتفرز القيح (Gajendran et al ., 2019) والتهاب القولون التقرحي هو من الامراض المناعية الذاتية وفيه يهاجم جهاز المناعة انسجة الجسم (Zhang et al ., 2020).يعد طفيل histolytica Entamoeba من الطفيليات الابتدائية المعوية Intestinal protozoan parasites والتي تسبب ما يعرف بداء الزحار(Ali , 2015) Amoebiasis المسبب الرئيس للاسهال diarrheia تبدأ العدوى بأبتالع الادوار المعدية infective stags والمتمثلة بالشكل المتكيس cystic form المتواجد في الشراب والطعام الملوث . يعرف داء الزحار بأنه عدوى ناتجة عن التحلل النسيجي ويكون بأعراض أو بدون أعراض (Pereira et al ., 2014) قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO)الاصابة بهذا الطفيل بحوالي 50مليون حالة إصابة و100000 حالة وفاة سنويا (Pineda and Perdomo , 2017) .وان اهداف الدراسة كما يلي:

1. دراسة تأثير طفيلي E.histolytica على التهاب القولون التقرحي UC.
2. تحديد تأثير بعض العوامل كالعمر ، الجنس ، منطقة السكن والمستوى التعليمي للأشخاص المصابين بطفيلي E.histolytica ومقارنتها مع الأشخاص الاصحاء.
3. تحديد مدى تأثير الإصابة بطفيلي E.histolytica على بعض المعايير الكيموحيوية كفحص تعداد الدم الكامل CBC ، بروتين سي التفاعليC-reactive protein ، ومعرفة تأثير الإصابة على انزيمات الكبد ALT ، AST ، ALP ، والالبومين Albumin ، Alpha-2-macroglobulin ومقارنتها مع الأشخاص الاصحاء.
4. معرفة تأثير الطفيلي على المعايير المناعية IgG ، CD4 ، CD8 ، Cysteine protein ومقارنتها مع الأشخاص الاصحاء.

وتوصلت الباحثة الى النتائج التالية:

1- أظهرت نتائج الدراسة الحالية ان نسبة الإصابة بطفيلي E.histolytica هي الأعلى في اشهر الشتاء حيث كانت اعلاها نسبة في شهري كانون الثاني وشباط كما سجلت نسبة اعلى في الاناث مقارنة بالذكور ، فضلا عن ان الفئة العمرية 11-20 هي الفئة الأعلى تعرضا للإصابة ، كما ان نسبة الإصابة كانت اعلى في منطقة الديوم (وهي احد ضواحي مدينة تكريت) اما بالنسبة للمستوى التعليمي سجلت الدراسة نسبة اكبر بين غير المتعلمين .
2- سجلت نتائج الدراسة الحالية ارتفاعا معنويا عاليا للمعايير الدمية للمصابين بطفيلي الE.histolytica مقارنة مع غير المصابين حيث سجلت فروقا عالية بالنسبة للمعايير الدمية AST , ALT , CRP , WBC , Lympho , RBC , HGB , HCT , MCHC كما سجلت فروقا معنويا مرتفعة بالنسبة للمعايير المناعية CD4 , CD8 , Cysteine protein , IgG بين المصابين مقارنة مع الاصحاء ، بينما سجلت فروقا معنوية منخفضة للمعايير NEU ولم تسجل أي فروق معنوية للمعايير PLT , ALP للمصابين مقارنة مع الاصحاء .
3- سجلت نتائجنا الحالية معدل تركيز المعايير الدمية بين الذكور والاناث المصابين وغير المصابين وأوضحت وجود ارتفاعا معنويا في الفا 2 كلوبيولين AST ,ALP,WBC,RBC,HGB,HCG,MCHC, بينما سجلت انخفاضا معنويا للمعايير ALP, Lympho ولم تسجل أي فروق معنوية بالنسبة ل NEU , PLT اما بالنسبة للمعايير المناعية فقد سجلت ارتفاعا معنويا للمعاييرCD4 , CD8 IgG , Cysteine protein , ولكلا الجنسيين

WhatsApp Image 2022-11-27 at 2.59.15 PM 6700a

WhatsApp Image 2022-11-27 at 2.59.15 PM 1 f9ee4

facebook2 4e032    youtube f2745Twitter-icon 061fb     google-plus-logo 5b773

عدد الزيارات
4924437
Go to top