نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة الانكليزية اليوم الخميس الموافق (2022/10/13) رسالة الماجستير للطالب رباح نوري هادي العبيدي ، الموسومة (تقصي إدراك الإستعارات متعددة الوسائط من قبل العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية لُغة أجنبية - Investigating the Perception of Multimodal Metaphors by Iraqi EFL Learners)
ان اعداد هائلة من الابحاث اُجريت عن الاستعارة في العقود الاخيرة. الا ان النسبة الاكبر من هذه الدراسات خُصصت لدراسة الاستعارت اللغوية وصبت اهتمامها على الاستعارات المُقدمة لُغويًا. وطُورت من قبل لاكوف و باحثين اللغة الادراكيين الاخرين، أي ان نظرية الاستعارة المفاهيمية هي النظرية الاساسية لدراسة الاستعارة. اذ وجد لاكوف وجنوسون في كتابهما (Metaphor we Live by) أن الاستعارة ليست مسألة لغة فحسب، بل مسألة فكر وفعل. وعلى هذا الاساس، تعد الاستعارات المفاهيمية، خلافًا للاستعارات اللغوية، أي يمكن ان تُقدم بوسائط أخرى غير اللغة، مثل الصور، الكتابة، التكلم، الإيماءات، الاصوات، الموسيقى، الرائحة، المذاق، واللمس. وسُميت بالاستعارات متعددة الوسائط من قبل رائد هذا النوع من الاستعارات Charles Forceville. الاستعارات متعددة الوسائط هي التي يُقدم مصدرها وهدفها بواسطتين مختلفتين. وان هذه الدراسة تبحث هذا النوع الجديد من الاستعارات (الاستعارات متعددة الوسائط) ومدى ادراكها من قبل طلبة الماجستير العراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لُغة اجنبية. أي تهدف الدراسة إلى تحري مدى قدرة طلاب الماجستير العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية في إدراك الإستعارة متعددة الوسائط. والتعرف على أهمية النص في الإستعارات متعددة الوسائط. و ملاحظة ما إذا كانت الأنواع المختلفة من الاستعارات متعددة الوسائط تُظهر إي إختلافات أو أوجه تشابه من حيث قابليتها للتفسير.


