نوقشت في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة دكتوراه للطالبة مها محمد حسن الجنابي، الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي في ضوء مدخل التنور العلمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين والدافعية العقلية عند مدرسي مادة الرياضيات ومدرساتها).ولتحقيق اهداف البحث، اتبعت الباحثة مجموعة فرضيات في بناء البرنامج التدريبي , اذ قامت الباحثة ببناء برنامجا تدريبيا ضم عدد من الاهداف التعليمية و تهيئة الوسائل التعليمية مع عدد من الانشطة المصاحبة , ثم تم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صلاحيته. حيث اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي في تطبيق البرنامج وتم اختيار التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي للتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والدافعية العقلية . اذ اختارت الباحثة عينة لبحثها من مدرسي مادة الرياضيات ومدرساتها في المدارس الثانوية في قسم ممثلية وزارة التربية في السليمانية عشوائيا, وبلغ عددها ( 30) مدرسا ومدرسة , ولغرض معرفة فاعلية البرنامج التدريبي اعدت الباحثة ادوات لقياس متغيرات بحثها وهن (اختبار مهارات القرن الواحد والعشرين - ومقياس للدافعية العقلية).
وقد توصلت الاطروحة إلى نتائج عديدة منها:
١- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والبعدي لمهارات القرن الواحد والعشرون عند مدرسي مادة الرياضيات ومدرساتها لصالح الاختبار البعدي.
٢- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات الاختبار البعدي لمهارات القرن الواحد والعشرون عند مدرسي مادة الرياضيات ومدرساتها يعزى لمتغير الجنس (ذكور – اناث ) .
٣- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات مدرسي/مدرسات الرياضيات الذين خضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس الدافعية العقلية (القبلي والبعدي)) ولصالح التطبيق البعدي.
٤- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات مدرسي/مدرسات الرياضيات الذين خضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس الدافعية العقلية البعدي يعزى لمتغير الجنس(ذكور-اناث)).


