على منصة قاعة القادسية في كلية التربية للبنات - جامعة تكريت صباح يوم الخميس الموافق 2022-09-08
جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة كويستان عابدين درويش من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة (استراتيجيات التدبر وعلاقتها بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة)
وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
ا.د زكريا عبد احمد ... رئيسا
ا.د فضيلة عرفات محمد.... عضوا
ا.د زبيدة عباس محمد.... عضوا
ا.د واثق عمر موسى.... عضوا ومشرفا
خلاصة البحث:
يستهدف البحث الحالي التعرف على:
1- مستويات استراتيجيات التدبر لدى طلبة الجامعة كركوك.
2- الفرق ذات الدلالة الإحصائية لاستراتيجيات التدبر تبعا التخصص (علمي، انساني) والمرحلة (اولى، الرابعة) والنوع (اناث، الذكور) .
3-كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة.
4- الفرق ذات الدلالة الإحصائية لكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة جامعة تبعا التخصص (علمي، انساني) والمرحلة (اولى، الرابعة)والنوع (اناث، الذكور) .
5-العلاقة الارتباطية في استراتيجيات التدبر وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة جامعة.
وتحقيقا لأهداف البحث تم اعداد مقياس (استراتيجيات التدبر),المكون من (41)فقرة ولكل فقرة (5) بدائل هي (فعلت هذا دائماّ, فعلت هذا غالبا, فعلت هذا بعض الأحيان, فعلت هذا نادراّ, لم افعل هذا ابداّ),و تم تبني مقياس (الكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات) غانم 2011 ,المكون من (46)فقرة ولكل فقرة (5) بدائل هي (تنطبق على تماما, تنطبق علي غالبا ,تنطبق على أحيانا ,تنطبق عليا نادرا, لا تنطبق على ابدا).
وتم استخراج الخصائص السياكو مترية للمقياس من تمييز وصدق بأنواعه المنطقي والظاهري والبنائي ,أما الثبات فأستخرج بطريقة إعادة الاختبار حيث بلغ عدد( 0,81) و معامل ألفا كرو نباخ حيث بلغ عدد(0,83).
وقد طبق الباحث الاداتين على عينة البحث التي اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية والمكونة من (250) طالباً وطالبة من المرحلة (أولى والرابعة) من طلبة جامعة كركوك 2021-2022 م بواقع (125) طالباً وطالبة من كليات الإنسانية ،و(125)طالباً وطالبة من كليات العلمية.
وباستخدام الوسائل الإحصائية (مربع كاي ،معامل ارتباط بيرسون ,ومعامل الفا كرونباخ والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين , وتحليل التباين الثلاثي ).
اظهرت نتائج البحث تمتع الطلبة بمستوى مرتفع من استراتيجيات التدبر ,ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير نوع (ذكور-إناث) والمرحلة , أما متغير التخصص كان دالاً احصائياً لصالح التخصص العلمي , وتشير النتيجة الى وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية بين المتغيرين البحث وفي ضوء النتائج البحث تبلورت توصيات ومقترحات عدة.


