تمت مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة تكريت للطالب محمدعويد حسين سعيد الاحبابي الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية حل المشكلات المستقبلية في اكتساب المفاهيم الفلسفية عند طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم المستنير)يهدف البحث إلى معرفة اثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية التفكير المستنير عند طلاب الصف الخامس الادبي ، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية حل المشكلات المستقبلية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية عند مستوى دلالة0.05،في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس، وقد حدد الباحث عينة بحثه المتكونة من (60) طالب ، من طلاب الصف الخامس الادبي في مدرسة الرماح العوالي (30) للمجموعة التجريبية ومدرسة جمال عبد الناصر(30) طالب، المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، وتحقق الباحث من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي، وأعد الباحث مستلزمات البحث من خطط تدريسية على وفق استراتيجية حل المشكلات المستقبلية والطريقة التقليدية وكذلك اختبارا التفكير المستنير مكون من (15) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وأستعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لإتمام بحثه، وأظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية حل المشكلات المستقبلية على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس
في ضوء نتائج البحث يمكن للباحث أن يستنتج الآتي :
1. اثبت البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية حل المشكلات المستقبلية ، فاعليته في اكتساب المفاهيم لفلسفية مقارنة بالطريقة التقليدية .
2. قدرة البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية حل المشكلات المستقبلية على تنمية مهارات التفكير المستنير لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة التقليدية .
3. إن البرنامج التعليمي والاستراتيجية حل مشكلات مستقبلية يوسع أفكار الطلاب وينمي قدراتهم العقلية ، وينشط القدرات الخاملة ، واستعمال الوسائل والانشطة التعليمية المناسبة وهذا له اثر كبير في رفع مستوى الطلاب في اكتساب المفاهيم الفلسفية وتنمية مهارات التفكير المستنير .
4. يسهم تصميم البرنامج التعليمي في إعطاء التدريس دوراً جيداً في إعادة تنظيم المحتوى بعيداً عن العشوائية وبما يتناسب مع تحقيق الأهداف التعليمية .
5. الطريقة الاعتيادية من الطرائق التي لا يمكن الاستغناء عنها ، ويمكن أن تعطي نتائج جيدة إذا تم توظيفها بشكل حديث من خلال توظيف كل الإمكانات التدريسية في الموقف التعليمي .

