نوقشت في جامعة تكريت أطروحة دكتوراه للطالبة امال هاشم خميس الدليمي، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الحوار الحضاري العالمي في تحصيل طبلة قسم العلوم التربوية والنفسية في مادة التربية المقارنة وتنمية تفكيرهم المستقبلي).اذ تهدف الاطروحة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي لمادة التربية المقارنة على وفق ابعاد الحوار الحضاري العالمي . ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي في بناء البرنامج التعليمي والمنهج التجريب في بيان فاعلية البرنامج في تحصيل طلبة قسم العلوم التر بوية والنفسية في مادة التربية المقارنة وتنمية تفكيرهم المستقبلي.
وقد توصلت الاطروحة إلى نتائج عديدة منها:
1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التربية المقارنة بالبرنامج التعليمي المعد على وفق ابعاد الحوار الحضاري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية.
2-تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة التربية المقارنة بالبرنامج التعليمي المعد على وفق ابعاد الحوار الحضاري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادي في مقياس تفكير المستقبلي البعدي.
3-هناك فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي و البعدي لمقياس التفكير المستقبلي لصالح الاختبار البعدي.
4-ان اعتماد ابعاد الحوار الحضاري التي تضمنها البرنامج التعليمي قد لقي نجاح وفاعلية في رفع تحصيل الطلاب وتنمية تفكيرهم المستقبلي.
5-اثبت البرنامج التعليمي فاعليته في تنمية التفكير المستقبلي عند طلبة قسم العلوم التربوية و النفسية مما يدل على امكانية الطلاب على اكتساب مهارات التفكير المستقبلي عن طريق توفير بيئة تعليمية معززة بوسائل تعليمية وانشطة متنوعة.


