تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالب ( احمد علي عبدالله ) الموسومة (( الحدس الريادي مدخلاً لتحقيق النجاح الاستراتيجي / دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في شركات الاتصالات العراقية (آسياسيل , كورك, زين))هدفت الدراسة الى تحديد علاقة الارتباط والتأثير للمتغير المستقل (الحدس الريادي) وأبعاده المتمثلة بـ (البراعة الاستراتيجية, المبادأة (الاستباقية), الميل لتحمل المخاطر, ادراك واقتناص الفرص) في المتغير المعتمد (النجاح الاستراتيجي) وأبعاده المتمثلة بـ (البقاء, التكيف, النمو, التعلم المستمر) في شركات الاتصالات العراقية والمتمثلة بـ ( شركة آسياسيل, شركة كورك, شركة زين) بوصفها ميدانا للدراسة, وبيان مستوى استجابة العينة المبحوثة للمتغيرين ودرجة ترتيب ابعادها بحسب أهميتها أولوياتها, وفضلاً عن بيان الفروض المعنوية في استجابات المبحوثين وبحسب المتغيرات الشخصية (العمر, الجنس , المؤهل العلمي, عدد سنوات الخدمة , المنصب الوظيفي).
واعتمدت منهج الدراسة (الوصفي التحليلي) الذي يصف الظاهرة المدروسة ومن ثم تحليلها وكشف العلاقة بين الأبعاد المختلفة, واستخدمت الاستبانة أداة رئيسية للدراسة في جمع البيانات, وقام الباحث بتوزيع (184) استبانة على القيادات الادارية في الميدان المبحوث، وكانت المستردة منها (142) استبانة, والصالحة للتحليل الاحصائي (138)استبانة, وبنسبة مئوية بلغت (79%) ومن ثم تحليل البيانات وذلك باستخدام برنامج الاحصائي (SPSS, V.23)لاستخراج الاساليب الاحصائية .
ومن أجل تحقيق هدف الدراسة والإجابة على التساؤلات المثارة في مشكلتها التي انبثقت من تساؤل رئيس مفاده: (هل يعتبر الحدس الريادي مدخلا لتحقيق النجاح الاستراتيجي في الشركات قيد الدراسة؟) فضلاً عن التساؤلات الفرعية الأخرى.توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان نتائج التحليل الوصفي للدراسة اظهرت وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية احصائيا بين المتغيرين (الحدس الريادي والنجاح الاستراتيجي) وبين كل بعد من ابعادها وهي علاقة ارتباط وتأثير ايجابية قوية جدا, وتفسر الدراسة تلك النتيجة إلى أنه كلما اهتمت إدارة شركات الاتصالات العراقية في ممارسة الحدس الريادي الذي يتمثل في القدرة على استشعار الفرص واقتناصها بشكل مستمر قبل منافسيها سيؤدي الى تحقيق النجاح الاستراتيجي,قدمت الدراسة عدة توصيات في ضوء الاستنتاجات ابرزها إدارة شركات الاتصالات العراقية على الاهتمام بتحديد احتياجات سوق الاتصالات المستقبلية من خلال المواظبة على تجارب الشركات العالمية في نفس القطاع والاستفادة من تجاربها.


