نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالب بركات عبدالحميد ابراهيم الحشماوي ، الموسومة (اثر استراتيجية هونكز في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة مبادئ الفلسفه وعلم النفس وتنمية تفكيرهم التوليدي).اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجية هوكنز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة علم النفس وتنمية تفكيرهم التوليدي ، حيث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة، لملائمةً ظروف البحث الحالي، إذ اختار الباحث وبشكل قصدي طـلاب الصف الخامس الأدبي مـن ثانوية الرافدين للبنين في قسم تربية بلد لاحتواءها عـلى شعبتين لطـلاب الصف الخامس الأدبي، وبالطريقة العشوائية التي اتبعها الباحث وقع الاختيـار عـلى شعبة (أ) لتكون مجمـوعة تجريبـية يدرس طـلابها باستعمـال استراتيجية هوكنز فـي حين أصبحت شعبة (ب) مجمـوعة ضابطة يدرس طـلابها بالطريقة الاعتيـادية، وقد بلغت عينة البحث (69) طـالبا بعد استبعاد الطلاب الراسبين بواقع (35) طالبا في المجموعة التجريبية و (34) طالبا في المجموعة الضابطة .
ولقد توصلت الرسالة الى العديد من النتائج منها :
1- تفوق استراتيجية هوكنز على الطريقة التقليدية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة علم النفس وتنمية تفكيرهم التوليدي.
2- إنَّ استراتيجية هوكنز جعلت الدرس أكثر حيويةً ونشاطاً والابتعاد عن الرتابة والملل كما هو معتاد عليه في الطريقة التقليدية.
3- وفر استراتيجية هوكنز جواً ديمقراطياً داخل الصف الدراسي وعمل على تهيئة مناخ تعليمي يفسح فيه المجال للطلاب بتبادل الآراء والحوار والمناقشة وتحمل المسؤوليات الملقاة عل عاتقهم.
4- أثبت استراتيجية هوكنز قدرته على جعل الطلاب محوراً للعملية التعليمية وهذا ما يتوافق مع الرؤيا الحديثة للتربية.
5- ان استخدام المدرسين للأنشطة التعليمية المختلفة في اثناء التعليم يسهم في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طلاب –المرحلة الاعدادية، اذ انه يساعد على جعل عملية التعليم عملية ناجحة، وذلك لما تحتويه مناهج علم النفس من مواضيع نفسية.


