ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة تكريت رسالة طالب الماجستير (كريم احمد حسين) والموسومة ب(أثر أسلوب التعلم التنافسي وفق أنموذج كولب في تنمية الذكاء الاجتماعي وتحسين بعض مهارات كرة القدم للطلاب).
إذ هدفت الدراسة الى الكشف عن :
• أثر استعمال أسلوب التعلم التنافسي وفق أنموذج كولب في تنمية الذكاء الاجتماعي وتحسين بعض مهارات كرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ جامعة تكريت.
• التعرف عن دلالة الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبيتين على وفق أنموذج كولب في تنمية الذكاء الإجتماعي و تحسين بعض مهارات كرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ جامعة تكريت.
• التعرف عن دلالة الفروق بين نتائج الاختبارين البعديين لمجموعتي البحث التجريبيتين على وفق أنموذج كولب في تنمية الذكاء الإجتماعي و تحسين بعض مهارات كرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ جامعة تكريت.
ولتحقيق أهداف البحث افترض الباحث
• توجد فروق ذات دلالة معنوية في نتائج الإختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبيتين وفق أنموذج كولب في تنمية الذكاء الإجتماعي وتحسين بعض مهارات كرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ جامعة تكريت .
• توجد فروق ذات دلالة معنوية في نتائج الاختبارين البعديين لمجموعتي البحث التجريبيتين وفق أنموذج كولب في تنمية الذكاء الاجتماعي وتحسين بعض مهارات كرة القدم لدى طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ جامعة تكريت .
واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين لملاءمته وطبيعة البحث ومشكلته إذ حُدِّد مجتمع البحث بطلاب السنة الدراسية الثالثة للدراسات الصباحية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة تكريت للعام الدراسي 2021/2022 ، والذين اختيروا بالطريقة العمدية ، إذ بلغ عددهم (80) طالباً موزعين على ثلاث شعب ( ب ، ج ، د ) ليكونوا مجتمع البحث.
أما عينة البحث فتكونت من شعبة ( ج ) اختيرت بالطريقة العشوائية (عن طريق القرعة) من مجتمع البحث, والبالغ عددهم (26 ) طالباً ، وبعدها وزعت الاستمارات على الطلاب لتحديد النموذج المفضل لديهم وتوزيعهم على مجموعتين تجريبيتين وحسب تصنيف كولب ، تكونت المجموعة الاولى من (الذرائعيون) والبالغ عددهم (10) طلاب أما المجموعة الثانية (النظريون) والتي بلغ عددهم (10) طلاب, بحيث أصبح مجموع عدد عينتي البحث التجريبيتين (20) طالباً ً، وقد جاءت الاستنتاجات في ضوء الدراسة وأهمها, إن أسلوب التعلم التنافسي وفق أنموذج كولب له أثر ايجابي ودور كبير في تنمية الذكاء الاجتماعي وتحسين بعض مهارات كرة القدم للطلاب مما أدى إلى تحسين مستواهم، وحققت المجموعة التجريبية الثانية (النظريون) تفوقاً واضحاً على المجموعة الأولى (الذرائعيون) في اختبارات بعض المهارات الاساسية بكرة القدم (المناولة والتهديف), بينما حققت المجموعة التجريبية الاولى(الذرائعيون) تفوقاً واضحاً على المجموعة التجريبية الثانية (النظريون) في اختبارات بعض المهارات الاساسية بكرة القدم (الاخماد) واختبار الذكاء الاجتماعي.
واوصى الباحث بضرورة حث التدريسين على استعمال الاساليب الحديثة في التدريس لما لها من مردود ايجابي على الطلاب, وكذلك التعرف على نمط كل متعلم ضمن تصنيف أنموذج كولب من أجل استخدام أفضل الاساليب التعليمية المناسبة التي تنعكس ايجابياً في تحسين ادائهم, والتأكيد على استعمال الوسائل التعليمية في التدريس لأنها تجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وتشويق لدى المتعلمين.



