نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم اللغة الانكليزية رسالة الماجستير للطالب ماهر محمد يوسف العبيدي ، الموسومة (تقصي أبعاد المعرفة الصرفية لأداء طلاب الجامعة في الفهم القرائي - Investigate the Dimensionality of Morphological Knowledge for University Students' Performance in Reading Comprehension).
حيث تلعب المعرفة الصرفية دوراً مهماً في لغة الطلاب كلغة أجنبية. عندما يكون لدى الطلاب معرفة صرفية ، سيكونون قادرين على تطوير فهمهم للقراءة. اذ تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في مساهمة الوعي الصرفي وفك التشفير في قدرات الفهم القرائي لطلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية من ذوي الإلمام المنخفض بالقراءة والكتابة ، والتحقيق في الطبيعة متعددة الأوجه للمعرفة الصرفية لطلاب الجامعة. بالاضافة الى التحقيق في المعرفة الصرفية عن قدرة الطلاب على إنشاء كلمات جديدة وتعديل الكلمات الموجودة. و تقييم المعرفة الصرفية وقدرتها على تعميق فهم كيف تدعم المعرفة الصرفية القراءة الفهمية للطلاب ذوي مفردات القراءة المحدودة. وللتحقق من أهداف هذه الدراسة تم اقتراح الفرضيات التالية:
1- هناك مساهمة كبيرة للمعرفة الصرفية في أداء طلاب الجامعة في الفهم القرائي.
2- لا يوجد تأثير للمعرفة الصرفية على طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في أدائهم للتعرف على أجزاء الكلمات وفهمها واستخدامها.
3- لا يوجد تأثير للمعرفة الصرفية على قدرة طلبة الجامعة على ابتكار كلمات جديدة وتعديل الكلمات الموجودة .
4- لا يوجد تأثير للمعرفة الصرفية على أداء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الفهم القرائي بمفردات قراءة محدودة.
و تضمنت عينة الدراسة الحالية (123) طالبا وطالبة في المرحلة الثانية في قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعوم الانسانية في جامعة تكريت خلال العام الدراسي 202١/202٢. وتم جمع البيانات باستخدام الاستبانة و اختبار تشخيصي لتقييم كفاءة الطلاب الصرفية والفهم القرائي.
وقد توصلت الرسالة الى نتائج عديدة منها :
1- تحصيل الطلاب في المعرفة الصرفية له دور كبير في تنمية القراءة الفهمية لدى الطلاب.
2- معرفة معنى المزيد من الكلمات المشتقة والقدرة على إنشاء كلمات مرتبطة شكليًا للكلمة المستهدفة وهذا يدعم معرفة المفردات.
3- الطلاب الذين لديهم مفردات قراءة محدودة استخدموا بالفعل المعرفة الصرفية لدعم فهمهم للقراءة وإثباتها نقاط الضعف والقوة المختلفة.


