نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالبة إسراء ثامر رمضان رشيد والموسومة(الشغف الأكاديمي وعلاقته بأنماط الشخصية المهنية لدى طلبة الدراسات العليا)هدف البحـث الـى التعـرف الـى مسـتوى الشـغف الالكـاديمي )الالنسـجامي – القهـري( وعلاقته بأنمـاط الشخصية المهنية لدى طلبة الدراسات العليا بحسب النـوع والتخصـص ولغـرض تحقيـق أهـداف البحـث الحـالي و بعـــد الاطلاع علــى الأدبيـــات والدراســـات الســـابقة قامـــت الباحثـــة ببنـــاء مقيـــاس الشــغف الاكـــاديمي بشـــقيه (الانسجامي – والقهـري) ( والــذي يحتـــوي علــى( 30 )فقــرة و قـــد تبنـــت الباحثـــة الاداة الثانيــة مقيـــاس أنمـــاط الشخصــية المهنيــة لـ(صلاح،2009 )والــذي تضمن (72)فقــرة بالبــدائل الثنائيـة (نعــم) (لا) وشملت عينــة البحـــث (300)طالـــب وطالبـــة مـــن طلبــة الدراســـات العليـــا مـــن جامعـــة تكريـــت وبعـــد اســـتخراج الخصـــائص السـيكومترية للمقياسـيين وعرضها على الخبـراء المتخصصـين فـي التربيـة وعلم الـنفس ثـم تطبيـق المقياسـيين لعينة البحث وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من (الشغف الانسـجامي والقهـري والشـغف الاكاديمي )مع الشخصية المينية, لم يكن هنالك اختلاف تبعـا لمتغيـر( الجنس والتخصـص) فـي مسـتوى الشـغف الانسجامي والقهري بشـكل خـاص والشـغف الاكـاديمي بشـكل عـام, وكـذلك فـي مسـتوى الشخصـية المهنيـة بـين طلبـة الدراسـات العليـا, و ارتفـاع مسـتوى الشـغف الاكـاديمي بشـكل عـام لـدى طلبـة الدراسـات العليـا, و ان طلبة
الدراسات العليا يتمتعون بشخصية مهنية عالية. وقد وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات ومنها :
1-بث روح الأمل لدى الطلبة في مستقبل أكاديمي أفصل الأمر الذي يساعد على أن يبقى الطالب شغوفا
بدراسته ومتجها نحو المهن التي تتلاءم مع شخصيته المهنية .
2 -تزويد الطلبة بالأساليب الصحيحة لكيفية التوازن بين الدراسة في مرحلة الدراسات العليا وجوانب الحياة
الأخرى بحيث لا يحدث صراع بينيما يؤثر على صحتهم النفسية .
كما واقترحت الباحثة بعض المقترحات ومنها :
1-دراسة الشغف الأكاديمي وعلاقته بالهناء الأكاديمي والانفعالات المرتبطة بالدراسة .
2 -إعداد وتصميم برامج ارشادية بهدف تنمية الشغف الانسجامي وخفض الشغف القهري.


