نوقشت في جامعة تكريت رسالة ماجستير للطالبة لمى عدنان طه البياتي ، الموسومة (العلاقة بين الدافع الجوهري والكفاءة الخطابية لطلبة الجامعات العراقية - The Correlation between Intrinsic Motivation and Illocutionary Competence of the Iraqi College Students)في دراسة الأدب ، قد يساعد وجود الدافع الداخلي متعلمي اللغة الأجنبية على استعمال وظائف اللغة بشكل فعال. إذ يمكن أن يكون الدافع الداخلي عاملاً مفيدًا في تعزيز كفاءة الطلاب في التنبيه، حيث تهدف الرسالة الحالية إلى تحديد :
1- الدافع الجوهري لطلبة الجامعات العراقية لتعلم اللغة الإنكليزية.
2- الكفاءة الخطابية لطلبة الجامعات العراقية في اللغة الإنكليزية كونها لغة أجنبية.
3- تنمية قدرات الكفاءة الخطابية لدى طلبة الجامعات العراقية في مستويات الإنتاج والتقدير.
4- العلاقة المحتملة بين الدوافع الجوهرية لطلبة الجامعات العراقية لتعلم اللغة الإنكليزية والكفاءة اللغوية.
5- الفروق بين الدوافع الجوهرية للطلاب والطالبات لتعلم اللغة الإنكليزية في الجامعات العراقية.
وتعد هذه الرسالة من الدراسات الارتباطية وعينتها 330 طالباً وطالبة في السنة الثانية من قسم اللغة الإنكليزية في جامعتي تكريت وكركوك في العام الدراسي 2021/2022 ، وتم جمع البيانات باستعمال أداتي استبيان لتقييم الدافع الجوهري للطلبة لتعلم اللغة الإنكليزية واختبار تشخيصي لتحديد كفاءة الطلبة والمؤسسة التعليمية في دراسة القصص القصيرة.
وأظهرت نتيجة الدراسة أن غالبية الطلبة لديهم دافع جوهري كبير تجاه تعلم اللغة الإنكليزية وأن الغالبية من هؤلاء لديهم قدرة منخفضة على إتقان وظيفة الكفاءة الخطابية في دراسة القصص القصيرة. وهناك علاقة ارتباط معنوية بين الدوافع الذاتية للطلبة وكفاءتهم الخطابية. وفقًا لمعامل جمعية Pearson Product Moment Association ، وهناك ارتباط متوسط وإيجابي. وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدافع الجوهري للذكور والإناث لتعلم اللغة الإنجليزية والكفاءة الخطابية.


