تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالبة ساره يونس ابراهيم والموسومة(الهندسة النفسية وعلاقتها بالتفكير التبادلي لدى طلبة الجامعة)يهدف التعرف على :
أولا : الهندسة النفسية لدى طلبة الجامعة .
ثانيا : الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الهندسة النفسية لدى لطبة الجامعة وفق متغير الجنس ( ذكور إناث )
ثالثا : الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الهندسة النفسية لدى طلبة الجامعة وفق متغير التخصص ( علمي_ أنساني ) .
رابعا : التفكير التبادلي لدى طلبة الجامعة .
خامسا : الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التفكير التبادلي لدى طلبة الجامعة وفق متغير الجنس ( ذكور _إناث )
سادسا : الفروق ذات الدلالة الإحصائية في التفكير التبادلي لدى طلبة الجامعة وفق متغير التخصص ( علمي _أنساني ) .
سابعاً : العلاقة بين الهندسة النفسية والتفكير التبادلي لدى طلبة الجامعة .
وقد استعملت الباحثة أسلوب المنهج الوصفي ، وتكون مجتمع البحث من طلبة الجامعة الجنس ( ذكور _ إناث ) والتخصص ( علمي . أنساني ) للعام (2021-2022 ) في محافظة ( كركوك ) وتكونت عينة البحث الحالي من ( 300 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي و قامت الباحثة ببناء مقياس الهندسة النفسية في هذا البحث بالاعتماد على نظرية باندلر وجريندر ( 1975 Baundler & Gmder ) وقد تم استخراج الخصائص السيكومترية ي لأداتي البحث والوصول إلى النتائج وأظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتميزون بهندسة نفسية عالية ومستوى متوسط من التفكير التبادلي ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الجامعة من حيث مقياس الهندسة النفسية بين الذكور والإناث ولصالح الإناث ، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى طلبة الجامعة في مقياس التفكير التبادلي وفق متغير الجنس ( ذكور ، إناث ) ومتغير التخصص ( علمي ، إنساني ) . وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة عددا من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ."


