تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالبة ( علياء عبداللطيف عبدالقادر) الموسومة (( الشراكات الاستراتيجية وأثرها في تعزيز النضج الرقمي / دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في شركات الاتصالات العراقية ))هدفت الدراسة اٍلى التعرف على مدى اسهام الشراكات الاستراتيجية في تحقيق النضج الرقمي) والتعرف على المفاهيم التوضيحية وابراز قوة علاقة الارتباط والتأثير والتباين بين متغيرات الدراسة , ومن هنا انطلقت مشكلة هذه الدراسة من تساؤل جوهري رئيسي مفاده : هل الشركات التي تعتمد اسلوب الشراكات الاستراتيجية تحقق نضج رقمي اعلى من الشركات التي لا تعتمده؟. فضلا عن ضرورة الاجابة على التساؤلات المطروحة في مشكلة الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي لمعالجة البيانات التي تم جمعها عن طريق استمارة الاستبيان الورقية والالكترونية وتم تحديد شركات الاتصالات العراقية ميداناً للدراسة والمدراء في كافة المستويات والمستشارين مجتمعاً للدراسة, وتم اعتماد اسلوب المعاينة العشوائية القصدية وتم تحديد عينة الدراسة ب(148) فرداً ، ولتحليل بيانات الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على مجموعة من الاساليب الاحصائية وفق برنامج (ٍV.23 SPSS).وقد توصلت الباحثة وفق التحليلات السابقة الى عدة نتائج اهمها: تزايد اهمية الشراكات الاستراتيجية في كونها تسهم في تعزيز ورفع مستوى النضج لدى الشركات، اما على المستوى العملي فقد اثبتت الدراسة ان هناك علاقات ارتباط وتأثير معنوية بين الشراكات الاستراتيجية والنضج الرقمي.وتقترح الدراسة أن تهتم شركات الاتصالات بكيفية استثمار الشراكات الاستراتيجية لديها والعمل على تبادل وتنمية القدرات لدى الشركاء والمحافظة عليها وتطوير قدراتها، لا سيما المعلومات وكيفية خزنها واستخراجها ونشرها ودورها في تعزيز وبناء وتطوير النضج الرقمي في الشركة.


