رسالة ماجستيربعنوان(رشدي العطيه شاعرا)

  • باركود شكاوى المواطنين:

تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت  للطالب رافد شاكر محمود  والموسومة(رشدي العطيه شاعرا).تمحورت الدراسة حول:

1. تمهيد يتضمن الحركة الشعرية الحديثة في العراق مرحلة وتغيير متاول فيها حالة الشعر وما أصابه من الركاكة وتكرار المضامين قبل عصر النهضة الأدبية مروراً بالتحولات التي طرأت على الشعر في مرحلة الحداثة التي نادى بها الشعراء الرواد والغاية منه تحديد طبيعة الاحداث التي سبقت الشاعر ومدى تأثره بها .

2. الفصل الأول الذي جاء بعنوان (سيرة الشاعر رشدي العطية ومنجزه الشعري) على ثلاثة مباحث يتناول المبحث الأول الشاعر (النشأة والتكوين الثقافي) اما المبحث الثاني الذى تظمن المنجز الشعري للشاعر خاتماً الفصل الاول بالمبحث الثالث الذي تمحور حول مفهوم الشعر والشاعرية لدى رشدي العطية .
3. الفصل الثاني على دراسة الموضوعات الشعرية التي نظم الشاعر فيها أشعاره فأشتمل على اربع مباحث متتالية حسب كمية النظم فالمبحث الأول تضمن موضوع الغزل يليه المبحث الثاني الرثاء متضمناً رثاء الاهل والأصدقاء ومن ثم المبحث الثالث الذي اشتمل على المدح الذي تمحور حول مطلبين الأول :هو المدائح النبوية اما الموضوع الثاني :فهو مدح الأصدقاء من الاكتاب والادباء وأصدقاء الصيد .اما المبحث الرابع فقد ضم بقايا الموضوعات: غرض الوصف ،والطرديات ،الشعر الوطني والقومي .
4. الفصل الثالث بدراسة مستويات التعبير اللغوي عند رشدي العطية فتمحور على ثلاث مباحث فتناول المبحث الأول المستوى التراثي والتاريخي أماالمبحث الثاني بدراسة مستوى التشكيل الصوري عند الشاعر ومنابعها وانواعها وعقدَ المبحث الثالث على المستوى الموسيقي او الأيقاعي
النتائج :
1. كتب الشاعر بأغراض الشعر المعروفة، وصاغ قصائده في المدح والغزل والوصف والهجاء والطرد وغيرها من أغراض الشعر الآخرى.
2. كانت للشاعر لغته الشعرية التي كتب بها قصائده فأبدع في إبلاغية صوره ورُآه.
3. كانت للشاعر سليقة وموهبة نمّاها بما حفظ من قصائد واشعار كان لها التأثير الايجابي في قصائده.
4. نظم الشاعر قصائد في الفقد فرثى الام والاب والاخ والصديق، وصور شخصياتهم تصويراً دقيقاً وبنظم عرضي ملائم.
5. كان الشاعر تسيطر عليه مشاعر الحزن عند نظمه شعر الفقد، فكان شعره يمثل الشعر الواقعي الذي يمزجه مع مشاعره الجياشة، فكانت اشعاره في الفقد فيها طاقة تعبيريه عالية، بسبب هذا المزيج بين الواقع وخواطر النفس.
6. وصف الشاعر في اشعاره الطبيعة، والصيد، والاصحاب، ومجالس السمر التي كان يقضيها بين اصحابه ويصفهم ويصف مجالسهم بلغة شعرية عالية المقام.
7. كانت سعاد هي الملهمة لقصائده الغزلية، التي ملئت دواوينه التي اسماها بأسمها، فتغنى بحبها في أغلب قصائده التي قالها في غرض الغزل وفي غرض الوصف.
8. تناص الشاعر مع عدد من الشعراء وذلك بسبب الكم الكبير من الشعر القديم والحديث الذي كان يحفظه فظهر ذلك في بعض ابياته.
9. نظم الشاعر في الشعر القومي فذكر القضية الفلسطينية وضياع حق العرب فيها، وكانت قصائده تشع حماسة ومطالبة بالجهاد من اجل تحريرها.
10. كتب الشاعر قصائد في حب بلدته (تكريت) ووطنه ووصف الطبيعة والنهر والجبل في هذه القصائد.
11. تمكن الشاعر رشدي العطية ان يرسم بالكلمات كأنه رسام يرسم بفرشاة، فهو يجعل الصورة تتحرك في مخيلة القارئ وكأنها صور حقيقية.
12. استعمل الشاعر اساليب بلاغية متعددة من تشبيه واستعارة وكناية ومحسنات بديعية، فزاد ذلك من رصيده في التعبير الشعري.
13. استعمل الشاعر رشدي العطية النظم العروضي العمودي والحر الذي يلائم الغرض الذي قال فيها قصائد الغزل أو الوصف أو الرثاء.
14. تأسست لغته الشعرية على اعمدة الدقة باستعمال اللفظة والكتابة بحسب قواعد اللغة العربية، فهو قليلاً ما يخطئ في النحو أو التعبير

 WhatsApp Image 2022-08-18 at 12.34.34 PM 1 2976c

WhatsApp Image 2022-08-18 at 12.34.34 PM c4983

Related Articles

Copyright © Free Joomla! 4 templates / Design by Galusso Themes