نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة ماجستير للطالبة أيشه صون آي محمد ، الموسومة (Error Analysis of EFL Students in Word-Formation Process - تحليل اخطاء الطلبة دارسي اللغة الانجليزية لغة أجنبية في بناء الكلمات).اذ تحلل هذه الدراسة الأخطاء التي ارتكبها طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في عملية تكوين الكلمات، خاصةً في القص والمزج والتركيب. وتكمن مشكلة الدراسة في أن العديد من الطلاب الجامعيين في أقسام اللغة الإنجليزية الذين يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية غير متأكدين من استخدام عملية تكوين الكلمات بشكل صحيح في حياتهم المهنية بعد التخرج. حيث تشمل الدراسة (150) طالب جامعي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (ذكور وإناث).وأظهرت نتائج الدراسة أن أداء متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق في اختبارات التعرف والإنتاج للعمليات المورفولوجية الثلاث (أي القص، والمزج، والتركيب) جيد ، مع أخطاء أقل حسب متوسط درجة الأخطاء لكل من عمليات القص والمزج والتركيب. و ان الأداء العام للطلاب في اختبار التعرف على العمليات المورفولوجية الثلاث أفضل من أداء اختبار الإنتاج للعمليات المورفولوجية الثلاث. في المتوسط، وكان أداء طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في اختبارات التعرف والإنتاج في العمليات المورفولوجية الثلاث ضعيفًا. وفقًا للتحليل، كما وجد أن القص يتسبب في أخطاء أكثر من عمليات المزج والتركيب. وتشير هذه النتائج إلى أن طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يرتكبون أخطاء في مجال عملية تكوين الكلمات الإنجليزية (أي، القص، والمزج، والتركيب).


