اطروحة دكتوراه تناقش (فاعلية برنامج تدريبي قائم على المنظمات التخطيطية لإكساب مهارات التدريس الفعال عند الطلبة)

نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تدريبي قائم على المنظمات التخطيطية لإكساب مهارات التدريس الفعال عند طلبة الصف الرابع في قسم التاريخ وتنمية دوافعهم لممارستها) للطالب زياد خلف ابراهيم . تناولت الاطروحة قضية إعداد الطلبة المدرسين وهي من القضايا المهمة والتي تتبوأ مساحة كبيرة من الفكر التربوي والتعليمي سواء على المستوى المحلي والعربي والعالمي، لما للتدريس من خصوصية كبيرة بأعتبار ان المدرس هو حجر الاساس في العملية التعليمية، ويتوقف عليه نجاح العملية التعليمية بما يمتلكه من مهارات تدريس فعالة واشراكه لطلبته في العملية التعليمية. توصلت الاطروحة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

1- ان البرامج التدريبية المستندة الى أُطر نظرية ونماذج تدريبية ذات فعالية عالية لأنها تلبي حاجات الطلبة / المدرسين التدريبية وأفضل من التدريب الغير مخطط له ، وإمكانية اكتساب مهارات التدريس الفعال للطلبة/ المدرسين من خلال التدريب

2- فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس الفعال عند الطلبة/ المدرسين مما يدل على امكانية طلبة الصف الرابع على اكتساب مهارات التدريس الفعال عن طريق توفير بيئة تعليمية معززة بوسائل تعليمة وانشطة متنوعة.

3- إنَّ اعتماد استراتيجيات المنظمات التخطيطية التي تضمنها البرنامج التدريبي قد لقى نجاحاً وفاعلية في اكتساب مهارات التدريس الفعال للطلبة / المدرسين، فضلاً عن تنمية الدافعية لممارستها لديهم.

4- قصور برنامج اعداد المدرسين المعتمد لدى كليات التربية في اكساب مهارات التدريس الفعال عند الطلبة / المدرسين.

84028891 691960461645262 4934140613754908527 n 2c09d

106384085 282035566473978 7122125395264559768 n 0aede