دكتوراه بجامعة تكريت تدرس سلوك‎ ‎التذمر‎ ‎وعلاقته بالشعور‎ ‎بالنقص ‏وأساليب‎ ‎المعاملة‎ ‎الوالدية لدى‎ ‎الطلبة

نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه الموسومة (سلوك التذمر وعلاقته بالشعور بالنقص وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) للطالبة هدلة يحيى ماجد . واوضحت الباحثة انها درست ردود أفعال الأفراد، وطرق تعاملهم مع ‏المواقف واتجاهاتهم نحوها، فهناك من يتقبل الإحباطات والتحديات، في حين ‏هناك فئة ترفضها وتقاوم التعامل معها، وعندما لا تستطيع تحملها تكثر ‏الشكوى والتذمر لديها.‏ وإنَّ سلوك التذمر من السلوكيات التي يمكن ملاحظتها في الكثير من ‏المواقف الحياتية والعلاقات الاجتماعية، والذي يأخذ شكل التعبير عن عدم ‏الرضا عن وضع معين، وهو جزء من رد فعل فردي يصدر اتجاه المشكلات ‏الجماعية التي يظهرها الفرد من خلال كثرة الكلام والتضجر، أما النتيجة ‏فغالباً ما تكون سلبية، مما يعني كلاماً من دون فعل.‏ توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها : ‏1-‏ يعاني عموم طلبة المرحلة الإعدادية المرحلة الخامسة من التذمر.‏ ‏2-‏ يعاني عموم طلبة المرحلة الإعدادية المرحلة الخامسة من الشعور بالنقص.‏ ‏3-‏ وجود علاقة ارتباطية قوية بين كل متغيرين مع بعض (سلوك التذمر والشعور ‏بالنقص وأساليب المعاملة الوالدية).‏ ‏4-‏ تطابق نتائج البحث وتناقضت مع دراسات أخرى، وهذا الاختلاف يعود إلى طبيعة ‏الخبرات والظروف التي مر بها أفراد عينة هذا البحث من عينات الدراسات ‏الأخرى.‏ ‏5-‏ يعامل الآباء والأمهات أبناءهم من طلبة المرحلة الإعدادية بأسلوب حازم.‏

104704080 629638077902763 5644222159331521468 n b9a88

104789242 618325898812855 5260231185484818662 n f61ee