نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه الموسومة (سلوك التذمر وعلاقته بالشعور بالنقص وأساليب المعاملة الوالدية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) للطالبة هدلة يحيى ماجد . واوضحت الباحثة انها درست ردود أفعال الأفراد، وطرق تعاملهم مع المواقف واتجاهاتهم نحوها، فهناك من يتقبل الإحباطات والتحديات، في حين هناك فئة ترفضها وتقاوم التعامل معها، وعندما لا تستطيع تحملها تكثر الشكوى والتذمر لديها. وإنَّ سلوك التذمر من السلوكيات التي يمكن ملاحظتها في الكثير من المواقف الحياتية والعلاقات الاجتماعية، والذي يأخذ شكل التعبير عن عدم الرضا عن وضع معين، وهو جزء من رد فعل فردي يصدر اتجاه المشكلات الجماعية التي يظهرها الفرد من خلال كثرة الكلام والتضجر، أما النتيجة فغالباً ما تكون سلبية، مما يعني كلاماً من دون فعل. توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها : 1- يعاني عموم طلبة المرحلة الإعدادية المرحلة الخامسة من التذمر. 2- يعاني عموم طلبة المرحلة الإعدادية المرحلة الخامسة من الشعور بالنقص. 3- وجود علاقة ارتباطية قوية بين كل متغيرين مع بعض (سلوك التذمر والشعور بالنقص وأساليب المعاملة الوالدية). 4- تطابق نتائج البحث وتناقضت مع دراسات أخرى، وهذا الاختلاف يعود إلى طبيعة الخبرات والظروف التي مر بها أفراد عينة هذا البحث من عينات الدراسات الأخرى. 5- يعامل الآباء والأمهات أبناءهم من طلبة المرحلة الإعدادية بأسلوب حازم.