دراسة بجامعة تكريت تبين اثر استراتيجيـة (سكامبر) فـي تـحصيل الطلبة لمادة الفلسفة وعلم النـفس وتـنميـة سلوكهم الايثاري

نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ‏(اثر استراتيجيـة (سكامبر) فـي تـحصيل طلاب الصف الخامس الادبي فـي مادة الفلسفة ‏وعلم النـفس وتـنميـة سلوكهم الايثاري)‏ للطالب راحل عجم صالح . هدف البحث إلى التعرف عـلى اثر استراتيجيـة سكامبر فـي تـحصيل طلاب الصف الخامس الادبي فـي مادة الفلسفة وعلم النـفس ‏وتـنميـة سلوكهم الايثاري ولتـحقيق هدف البحث وضع البـاحث ثلاث فرضيـات صفريـة:‏ ‏1-‏ لا يوجد فرق دال احصائياً بين متوسط درجات تـحصيل ‏طلاب المـجموعة التجريبيـة الذين درسوا بـاستخدام استراتيجيـة سكامبر ومتوسط درجات ‏تـحصيل طلاب المـجموعة الضابطة الذين درسوا بـالطريقة الاعتياديـة.‏ ‏2-‏ لا يوجد فرق دال احصائياً بين متوسط درجات طلاب ‏المـجموعة التجريبيـة الذين درسوا بـاستخدام استراتيجيـة سكامبر ومتوسط درجات طلاب ‏المـجموعة الضابطة الذين درسوا بـالطريقة الاعتياديـة فـي مقياس السلوك الايثاري .‏ ‏3-‏ لا يوجد فرق دال احصائياً فـي متوسط درجات طلاب ‏المـجموعة التجريبيـة الذين درسوا بـاستخدام استراتيجيـة سكامبر فـي مقياس السلوك ‏الايثاري قبل التجربة وبعدها .‏ توصلت الرسالة الى عدد من الاستنتاجات اهمها : 1-‏ أظهرت نتائج البحث أثرا ايجابيا لاستراتيجية سكامبر(‏SCAMBER‏) في تحسين قدرة ( عينة البحث)على تنمية السلوك الايثاري وكان حجم الأثر كبيرا.‏ ‏2-‏ إنَّ اطلاع الطلبة على أساليب ومهارات جديدة للتفكير من خلال التدريس والتعامل بمثل هذه ‏الاستراتيجية تنمي وتحفز الطلبة على التفكير الابداعي والابتكاري والابداعي النوعي والناقد.‏ ‏3-‏ الاثر الايجابي لاستراتيجية سكامبر في تحصيل مادة الفلسفة وعلم النفس وجعلهم منتبهين الى ‏عمليات التحليل والتركيب للمعرفة ويقظين لما حولهم لدى طلاب ‏المجموعة التجريبية .

104766636 1171173506599556 3155416176255357327 n 9af6e

105039384 313424483128444 2882239620129560748 n 2ea4b

104983742 270363014198593 3156467903371576560 n bcf67