نوقشت في جامعة تكريت كلية التربيَّة للعلوم الأنسانيَّة رسالة ماجستير فلسفة في التربيَّةِ وعلم النفس ( مناهج وطرائِقْ عامّة ) والموسومة (أثر استراتيجية P.E.C.S في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهم التقارُبيّ) للطالب عبدالجبار محجوب عبدالله اتبع الباحث التصميم التجريبي الذي يتكون من مجموعتين إحداهما تجريبية وعدد طلابها ( 30 ) طالباً والأخرى ضابطة وعدد طلابها ( 32 ) ،وحرص الباحث قبل الشروع ببدء التجربة على تكافؤ طلاب مجموعتي البحث إحصائياً في عدد من المتغيرات التي يعتقد بأنها قد تؤثر في سلامة التجربة وهذه المتغيرات هي ( درجات العام الماضي ، العمر الزمني محسوبا بالشهور ، درجات اختبار رافن للذكاء ، التحصيل الدراسي للأبوين ، الاختبار القبلي لمجموعتي البحث في التفكير التقاربي ). في ضوء محتواه قام الباحث بتحديد الاهداف السلوكية البالغ عددها ( 90 ) تسعون هدفاً سلوكياً ، وفي ضوء تلك الاهداف أعدَّ الباحث إختباراً تحصيلياً والذي يعد احد ادوات بحثه ويقيس ستة مستويات معرفية في ضوء تصنيف بلوم للمجالات المعرفية ( تذكر ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم ). وبعد جمع ومعالجة البيانات إحصائيًا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أظهرت النتائج ما يأتي: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الفلسفة وعلم النفس على وفق استراتيجية P.E.C.S و المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية ( التقليدية ) .في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في اختبار التفكير التقاربي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية . 3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير التقاربي ولصالح الاختبار البعدي . وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها امكانية تطبيق استراتيجية P.E.C.S على طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس ، وضرورة تزويد المدرسين كتاباً يشمل الطرائق الحديثة في التدريس كافة ومن ضمنها استراتيجية ( P.E.C.S ) لاختيار المدرس الطريقة التي تناسبه .