نوقشت في قسم الاعلام بكلية الآداب في جامعة تكريت رسالة الماجستير الموسومة (دور العناصر التيبوغرافية في اخراج المجلات النسوية في الوطن العربي) للطالبة رشا مصطفى ناظم.
وتكمن اهمية هذه الدراسة في معرفة أنواع العناصر التيبوغرافية وبيان دورها في اخراج اغلفة المجلات النسوية في الوطن العربي، ولما لتلك العناصر من اهمية إخراجية، اذ يستند المخرج الصحفي على تلك العناصر في توزيع المواد الصحفية لإظهار المجلة بالشكل المناسب لسياستها التحريرية.
وقد اختارت الباحثة عينة عمدية من المجلات العربية كعينة للدراسة وهي: (مجلة زهرة الخليج، ومجلة لها) لكونهما من المجلات الحديثة، واسعة الانتشار وتحظى بجمهور كبير، وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي، لتحقيق اهداف هذه الدراسة، وشملت عينة مجتمع الدراسة جميع الاعداد الصادرة من مجلة زهرة الخليج ومجلة لها للمدة من 1/5/2018 ولغاية 1/5/2019 وبواقع (104) أعداد. واعتمدت الباحثة على أداة تحليل المضمون لجمع المعلومات في هذه الدراسة واعدت استمارة تحليل مضمون تم عرضها على مجموعة من الخبراء للتأكد من صدق الاستمارة.
وتوصلت الباحثة في نهاية الدراسة الى جملة من النتائج اهمها ما يأتي:
1. سعت مجلتي (زهرة الخليج ولها) كنموذج للصحافة النسوية العربية الحديثة عن طريق صفحة الغلاف الى الاهتمام بالعناصر التيبوغرافية لتحقيق التوازن والانسجام فيما بينها لتقديم المضمون في شكل يسهل الاطلاع عليه وبأسلوب شيق، وبشكل يريح عين القارئ.
2. وظفت المجلات العربية في صفحات أغلفتها أغلب العناصر التيبوغرافية وعناصرها الثابتة (كاسم المجلة وسطر التأريخ) والعناصر التيبوغرافية غير ثابتة (كالصور والعناوين والالوان)، ولقد تباينت احجام واشكال هذه العناصر.
3. توظيف الغلاف الاخباري والصور الاخبارية في غلاف المجلات النسوية العربية لمواكبة أحدث الاخبار التي تحوز على اهتمامات المرأة. وان الصور الجذابة هي التي تحقق الجاذبية والتشويق وتذكر المعلومات.
4. استعمال اسلوب البوستر الذي لعب دوراً مهما في سرعة وصول الرسالة البصرية للقارئ؛ لانه يعد من أكثر الاساليب الاخراجية المستعملة للصور بأغلفة المجلات العربية، والذي يجعل الصورة مركز جذب لعين القارئ، وهذا يتفق مع الاسلوب الاخراجي الحديث.
5. تعد اللافتة والعناوين وانواع الخطوط من العناصر التيبوغرافية الهامة التي لها دور في الحفاظ هوية المجلة، علاوة على تشكيل الملامح والشخصية المميزة والثابتة في اذهان القراء، فضلاً عن استعمال الالوان الجذابة التي كسرت الرتابة والجمود من خلال الاشكال والقيمة اللونية المحيطة حول اسم المجلة.