نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ وتنمية تفكيرهم فوق المعرفي) للطالب معتمد صالح فياض . هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم فوق المعرفي ، حيث اعتمدَ الباحث تصميماً تجريبياً ذو الضبط الجزئي للاختبار البعدي للتحصيل الدراسي والاختبار القبلي والبعدي لمقياس التفكير فوق المعرفي. ولقد تكونت عينة البحث من مجموعتين احداهما المجموعة التجريبية شعبة (أ) التي ستُدرس مادة التاريخ على وفق إستراتيجية تنشيط المعرفة السابقة, بواقع (31) طالباً, في حين مُثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة التي ستُدرس المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية, بواقع (33) طالباً, وأجرى الباحث تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في المُتغيّرات الآتية : (العمر الزمني محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للآباء, التحصيل الدراسي للأمهات, درجات مادة التاريخ للصف الاول المتوسط, اختبار الذكاء, مقياس التفكير فوق المعرفي). توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها إنّ استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة ساعدت الطُلاب الضُعفاء في المادة العلمية على المُشاركة مع اقرانهم في الدرس مما أدى إلى إضفاء روح العمل الجماعي وزيادة الالفة والتفاعل بينهم ، كما انها أثراً إيجابياً في زيادة فهم طُلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ للمعلومات وزيادة قدرتهم في فهم الحقائق والمعارف. واستنتج الباحث إنّ لاستراتيجية تنشيط المعرفة السابقة دوراً في جعل الطُلاب محوراً للعملية التعليمية من خلال مُشاركتهم الفعالة في الموقف التعليمي والذي من شأنها إنّ تُزيد من ثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم على المُثابرة لرفع مُستواهم العلمي ، وأسهمت في تشجيع الطُلاب على حرية الراي والاستكشاف, وطرح التساؤلات واثارتهم ومُشاركتهم الإيجابية في الدرس .