نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ( أثر أنموذج اديلسون في اكتساب المفاهيم الأدبيةعِند طلاب الصف الرابع العلمي وتنميَة دافعيتهم نحو التعلم) للطالب عبدالله حسين فحل . يـهدف هذا البحث إلى التعرف عـلى أثر أنموذج اديلسون في اكتساب المفاهيم الأدبية عِند طلاب الصف الرابع العلمي وتنميَة دافعيتهم نحو التعلم ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث ثلاث فرضيـات بديلة وكانت نتيجتها : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق انموذج اديلسون ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية). في اختبار اكتساب المفاهيم الأدبية ولصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق انموذج اديلسون والطلبة الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في مقياس الدافعية نحو التعلم ولصالح المجموعة التجريبية. 3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الفروق بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق انموذج اديلسون واثر النمو والزيادة بين الاختبار القبلي والبعدي في مقياس الدافعية نحو التعلم ولصالح المجموعة التجريبية.