دراسة بجامعة تكريت تقيس أثر أنموذج اديلسون في اكتساب المفاهيم الأدبية عِند الطلبة

نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ( أثر أنموذج اديلسون في اكتساب المفاهيم الأدبيةعِند ‏طلاب الصف الرابع العلمي وتنميَة دافعيتهم نحو التعلم) للطالب عبدالله حسين فحل . يـهدف هذا البحث إلى التعرف عـلى أثر أنموذج اديلسون في اكتساب المفاهيم الأدبية عِند طلاب الصف الرابع العلمي ‏وتنميَة دافعيتهم نحو التعلم ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث ثلاث فرضيـات بديلة وكانت ‏نتيجتها :‏ ‏1-‏ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب ‏المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق انموذج اديلسون ‏ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة الأدب ‏والنصوص وفق الطريقة الاعتيادية (التقليدية). في اختبار اكتساب المفاهيم ‏الأدبية ولصالح المجموعة التجريبية.‏ ‏2-‏ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة ‏التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق انموذج اديلسون والطلبة الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق ‏الطريقة الاعتيادية (التقليدية) في مقياس الدافعية نحو التعلم ولصالح المجموعة ‏التجريبية.‏ ‏3-‏ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط الفروق بين ‏درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الأدب والنصوص وفق ‏انموذج اديلسون واثر النمو والزيادة بين الاختبار القبلي والبعدي في مقياس ‏الدافعية نحو التعلم ولصالح المجموعة التجريبية.‏

104939701 351231389195151 8617593622597341122 n 0c3cb

104753291 578293356414125 5720554335316822455 n e3d79

105316701 704360910357877 8793650932027183175 n 0237b