دراسة بجامعة تكريت ترصد أثر التعلم المدمج في اكتساب المفاهيم النحوية لدى الطلبة وتنمية تفكيرهم المنطقي

نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية للبنات ـ جامعة تكريت رسالة الماجستير للطالبة (آيه حسن هادي ) والموسومة (أثر التعلم المدمج في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهن المنطقي) اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي للضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة وكوفأت طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات هي ( اختبار الذكاء ، واختبار التفكير المنطقي القبلي والعمر الزمني بالشهور فضلاً عن تحصيل الوالدين ) ،ولقد بلغت عينة التطبيق النهائية (60) طالبة من الصف الخامس الادبي واخترن بالطريقة القصدية قامت الباحثة ببناء اختباراً لاكتساب المفاهيم النحوية مؤلفاً من (39) فقرة تم التحقيق من صدق الاختبار الظاهري وعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال علم النفس التربوي وطرائق التدريس واللغة العربية ويحسب معامل صعوبة وقوة تمييز فقراته وثباته كما قامت الباحثة ببناء اختباراً للتفكير المنطقي اذ تألف الاختبار من (25) فقرة تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال علم النفس وطرائق التدريس ويحسب معامل صعوبته وقوة تمييز فقراته وثباته اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية التعلم المدمج على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية في اختباري اكتساب المفاهيم البعدي واختبار التفكير المنطقي ، كما اوصت الباحثة بالتأكيد على استعمال استراتيجية التعلم المدمج في تدريس المفاهيم النحوية ، وتشجيع مدرسات اللغة العربية على استعمال استراتيجية التعلم المدمج في تدريس موضوعات اللغة العربية بتنمية التفكير المنطقي. واقترحت الباحثة العديد من الدراسات منها: - إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر التعلم المدمج في تدريس المطالعة عند طلبة المرحلة الإعدادية. - إجراء دراسة مماثلة لمعرفة أثر استراتيجية التعلم المدمج في تدريس مادة الأدب والنصوص عند طلبة الخامس الإعدادي. - إجراء دراسة لمعرفة أثر(التعلم المدمج) في التفكير الابداعي

117730360 733455424142072 6671107675375286419 n e8dd0