دراسة فيزيائية تبين تأثير درجة حرارة التلدين على الخواص التركيبية والكهربائية والمغناطيسية لمركبات Ni(1-x)ZnxFe¬2O4

تم مناقشة رسالة طالبة الماجستير (انتصار علي حميد ) اختصاص علوم الفيزياء / فيزياء مواد في كلية العلوم - جامعة تكريت، عن رسالتها الموسومة (تحضير ودراسة تاثير درجة حرارة التلدين على الخواص التركيبية والكهربائية والمغناطيسية لمركبات Ni(1-x)ZnxFe-2O4 تم في هذا البحث تحضير عينات الفرايت النانوي (NiFe2O4 ) مجموعة (A)، عينات المركب النانوي (NiFe2O4 ) مجموعة(B) ، عينات المركب النانوي (NiFe2O4 ) مجموعة (C) لقيم X تساوي ( 0.00, 0.5, 1.0 ) المحضرة باستعمال طريقة الترسيب الكيميائي(co-precipitation method ) ودراستها، وتم تلدين العينات عند درجة حرارة الغرفة ودرجات حرارية مختلفة (300°C, 600°C,900°C,1200°C) لمدة (4h)، ودُرست الخواص التركيبية للعينات المحضرة باستعمال فحص حيود الأشعة السينية (XRD ) ومجهر القوة الذرية (AFM ) والمجهر الألكتروني الماسح (SEM). ومن نتائج حيود الأشعة السينية ضمن المدى الزاوي أتضح أنَّ جميعَ عينات الفرايت المحضرة تمتلكُ الطورَ المغزلي الاعتيادي (spinal ferrite ) ذا تركيب مكعب متمركز الاوجه (Fcc)، إذ تم حساب الحجم الحبيبي لعينات المجموعة (A) و(B) و (C)بطريقة ديباي - شيرر، كما تم حساب ثوابت الشبيكة والكثافة النظرية والظاهرية والمسامية لجميع عينات المجموعة (A) و(B) و (C). أمَّا الفحوصات المجهرية (AFM) فقد أظهرت أنَّ معدل خشونة السطح ومتوسط الجذر التربيعي يقل مع زيادة درجة الحرارة، أمَّا الحجم الحبيبي فقد يزداد مع زيادة درجة الحرارة، وكذلك أظهرتْ صورُ (SEM)وجود كتلٍ متجمعة للحبيبات ويعزى التكتل الحاصل إلى محدودية قدرة التكبير لجهاز (SEM), واستخدام فحص (EDX)للتأكد من وجود العناصر المكونة للمركب, وقد أُجريت الفحوصات الكهربائية لجميع عينات المجموعة (A) و(B) و(C) التي تضمنت كلاً من قياسات ثابت العزل الحقيقي وثابت العزل الخيالي وخسارة العازل والتوصيلية المتناوبة. وقد أظهرت النتائجُ نقصاناً في قيمة ثابت العزل الحقيقي والخيالي وخسارة العازل مع زيادة التردد عند درجة حرارة الغرفة ودرجات حرارية مختلفة, وان قيمة التوصيلية الكهربائية المتناوبة تزداد بزيادة التردد المجال الكهربائي، وتمت دراسة الخواصِ المغناطيسية التي تضمنت شكلَّ حلقة هسترة المغناطيسية. ومن نتائج الفحوصات التي تم الحصول عليها لعينات المجموعة (A) و(B) و(C), يتضح بأنَّ جميع المركبات تمتلك حلقة هسترة ضيقة، وبذلك تحقق شروط استخدامها كقلوب للمحولات والمحركات الكهربائية والتطبيقات الالكترونية لكونها تمتلك أقل خسارة مغناطيسية.

117663865 928926787599828 4944348212341381257 n 93854

117710992 646270452683288 10888574851432286 n 98eaf