جرت مناقشــة رسالة ماجستــير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكليه التربية للبنات جامعة تكريت للطالبة ايناس سعر حسن والموسومة ( الاداء الامثل وعلاقته بالازدهار النفسي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ) هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الاداء الامثل والازدهار النفسي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ودراسة التأثير المحتمل لكل من متغيري الجنس (ذكور ،اناث) والتخصص (علمي -انساني ) وسنوات الخدمة . تكون مجتمع البحث من مدرسي المديرية العامة لتربيه صلاح الدين للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠١٩ إذ قامت الباحثة بأعداد مقياس لقياس الاداء الامثل وهو جزء اسس المتطلبات الأساسية للبحث اذا تكون المقياس بصورته الأولية من ٤٠ فقره فيما يخص المتغير الاول للدراسة ، اما المتغير الثاني وهو الازدهار النفسي فقد اعتمدت الباحثة على مقياس الازدهار النفسي المعد من قبل الحسناوي (٢٠١٩ ) اذ تكون المقياس بصورته الأولية من (٥٤) ، وقامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية والمكونة من (٤٠٠) مدرس ومدرسة لمديريه تربيه صلاح الدين وبعد جمع المعلومات احصائياً باستعمال الاختبار الثائي ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الثلاثي وقد توصلت الباحثه الى انه توجد علاقه ارتباطيه ايجابيه بين الاداء الامثل والازدهار النفسي . وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة زيادة اهتمام الادارة العليا بالتدريب من خلال العمل على تشجيع المدرسين على المشاركة في البرامج التدريبية الهادفة ،كما دعت الباحثة الى استعمال مقياس الاداء الامثل الذي اعدته خلال البحث للكشف عن مستوى الاداء الامثل عند عينات مماثله ( مشرفين ،معلمين ) كما اقترحت الباحثة اجراء دراسات للتعرف على العلاقة بين الاداء الامثل ومتغيرات اخرى مثل ( الضبط الذاتي ، اساليب المعاملة الوالدية ، الفراغ الوجودي ) ،ودراسات حول متغيرات ديموغرافية اخرى مثل ( المهنة ، الحالة الاجتماعية ، المستوى الاقتصادي ، نوع السكن)