جرت مناقشــة رسالة ماجستــير في قسم الادارة بكلية الادارة والاقتصاد / جامعة تكريت للطالب (احمد حمدان مهدي) الموسومة ( قدرات تكنلوجيا المعلومات وأثرها في تعزيز ابداع الخدمات المصرفية / دراسة استطلاعية في عينة من المصارف التجارية الخاصة ) عمدت الدراسة الى رصد للتطور التكنولوجي المتسارع في بيئة الأعمال شديدة التنافس والذي انعكس تأثيره على جميع قطاعات الأعمال ومنها القطاع المصرفي, فقد سعت المصارف إلى تعظيم استثماراتها في مجال تكنولوجيا المعلومات بهدف تعزيز قدراتها الإبداعية وتقديم الخدمات الجديدة لإرضاء زبائنها وتحقيق الميزة التنافسية. تمثلت متغيرات الدراسة بقدرات تكنولوجيا المعلومات بوصفها متغيراً مستقلاً, وإبداع الخدمات المصرفية بوصفها متغيراً تابعاً, كما انبثقت مشكلة الدراسة من إثارة تساؤل رئيس مفاده: ما مدى تأثير قدرات تكنولوجيا المعلومات في تعزيز إبداع الخدمات المصرفية في المصارف المبحوثة؟.ولغرض تحقيق هدف الدراسة المتمثل في التعرف على مفهوم قدرات تكنولوجيا المعلومات ومفهوم إبداع الخدمات المصرفية عبر التأطير النظري, واختبار نماذج العلاقة (الارتباط والتأثير) بين متغيراتها, فضلاً عن الإجابة على التساؤلات المثارة في مشكلة الدراسة, فقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واختيرت المصارف التجارية العراقية الخاصة ميداناً للدراسة وتم اختيار المديرين والموظفين في مستوى الإدارة الوسطى لمصرفي (الشرق الأوسط للاستثمار والخليج التجاري) مجتمعاً للدراسة واستنتج الباحث على المستوى النظري ظهور العديد من الطروحات الفكرية للباحثين التي تؤكد وجود علاقة ذات أهمية متزايدة بين قدرات تكنولوجيا المعلومات وإبداع الخدمات المصرفية بما يسهم في تعزيز قدرات المصارف في تقديم خدمات ترضي الزبائن وتعزز حصتها السوقية. أثبتت نتائج الدراسة وجود تأثير ذي دلالة معنويـة لقدرات تكنولوجيا المعلومات في إبداع الخدمات المصرفية, وتشير تلك النتيجة إلى أن التأثير كان واضحاً في تعزيز إبداع الخدمات المصرفية مقارنةً بالمصارف المنافسة في نفس الصناعة من خلال ما تقوم به المصارف وبشكل مستمر حول إدراك أهمية تكنولوجيا المعلومات واوصى الباحث بالتأكيد على ضرورة اهتمام إدارة المصارف بالدراسات والبحوث الأكاديمية والاستفادة منها لدورها الفعّال في التعريف بأهمية قدرات تكنولوجيا المعلومات وتوضيح علاقتها التأثيرية في تعزيز قدرة المصرف على تحقيق المزيد من الإبداع في الخدمات المقدمة لزبائنه. ومن المهم جدا زيادة الوعي والإدراك لدى العاملين في المصرف بأهمية قدرات تكنولوجيا المعلومات وما لها من دور فاعل في تحقيق الإبداع المصرفي, مما سيعزز قيمة المصرف وحصته السوقية في صناعة الخدمة المصرفية.