رسالة دبلوم عالي تناقش ( اثر تمكين العاملين في تعزيز جودة الخدمات الصحية )

تمت مناقشــة رسالة الدبلوم العالي في جامعة تكريت للطالب (عمر حمد حسين) الموسومة ( اثر تمكين العاملين في تعزيز جودة الخدمات الصحية / دراسة استطلاعية لاراء عينة من العاملين في مستشفى العلم العام ).هدفت الدراسة الى بيان أثر تمكين العاملين في تعزيز جودة الخدمات الصحية في مستشفى العلم العام بوصفه ميداناً للدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن التساؤلات المثارة في مشكلتها . وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتمثل مجتمع الدراسة بمجموعتين المجموعة الأولى وهم الأفراد العاملين في مستشفى العلم العام والبالغ عددهم (351) موظفاً وموظفة واختيرت عينة عشوائية قوامها (68) موظفاً وموظفة في المستشفى المبحوثة، والمجموعة الثانية شملت المرضى الراقدين وبعدد مساو لعينة المجموعة الأولى لقياس جودة الخدمات الصحية وأعتمد الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية اللازمة لإجراء الدراسة كما استخدم الباحث عدد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات ومنها (الفا كرونباخ، الوسط الحسابي والانحراف المعياري، مقياس ليكرت الخماسي).وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : توافر أبعاد التمكين الثلاثة التي تمت دراستها في المنظمة المبحوثة وكان البعد الاكثر توافراً هو بعد المشاركة بالمعلومات ويليه بعد الحرية والاستقلالية وأخيراً بعد فرق العمل، وتوافر أبعاد جودة الخدمات الصحية في المنظمة المبحوثة وكان البعد الاكثر توافراً هو بعد الأمان ويليه بعد الاستجابة ثم بعد الثقة، ووجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين تمكين العاملين وجودة الخدمات الصحية ، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة اهتمام المنظمة المبحوثة بنشر وتنمية الوعي لدى الأفراد العاملين في جميع المستويات الإدارية على أبعاد التمكين بما ينسجم مع الظروف البيئية وتهيئة المناخ التنظيمي المناسب الذي يتسم بالوضوح عند تبادل المعلومات والمعرفة بين الأفراد العاملين بما تعزيز جودة الخدمات الصحية.و قد استنتج الباحث في رسالته ان توافر أبعاد التمكين الثلاثة التي تمت دراستها في المنظمة المبحوثة وكان البعد الأكثر توافراً هو بعد المشاركة بالمعلومات ويليه بعد الحرية والاستقلالية واخيراً بعد فرق العمل. توافر أبعاد جودة الخدمات الصحية في المنظمة المبحوثة وكان البعد الأكثر توافراً هو بعد الأمان ويليه بعد الاستجابة ثم بعد الثقة. توجد علاقة ارتباط بين متغيري الدراسة (تمكين العاملين، جودة الخدمات الصحية) وكان أكثر أبعاد تمكين العاملين علاقة بجودة الخدمات الصحية هو بعد( المشاركة بالمعلومات) ويليه بعد( فرق العمل) ثم بعد (الحرية والاستقلالية) وهكذا ظهرت صحة الفرضية الاولى. وجود أثر لتمكين العاملين في جودة الخدمات الصحية على مستوى الأبعاد وكان البعد الأكثر تأثيراً هو بعد( المشاركة بالمعلومات) ثم بعدي (الحرية والاستقلالية) و(فرق العمل) وحسب تحليل الانحدار المتعدد.و من اهم المقترحات هي ضرورة اهتمام المنظمة المبحوثة بنشر وتنمية الوعي لدى الأفراد العاملين في جميع المستويات الإدارية على أبعاد التمكين بما ينسجم مع الظروف البيئية وتهيئة المناخ التنظيمي المناسب الذي يتسم بالوضوح عند تبادل المعلومات والمعرفة بين الأفراد العاملين بما تعزيز جودة الخدمات الصحية. ثقافة الجودة لدى الأفراد العاملين وإقامة برامج توعية ودورات تدريبية لكافة العاملين ومنحهم السلطة على اتخاذ القرارات لمعالجة المواقف الطارئة التي تواجههم في العمل وتحملهم مسؤولية عملهم من خلال توفير المعلومات اللازمة للأفراد العاملين في أي وقت . على الادارة العليا تشجيع العاملين على تبني روح الفريق في انجاز الاعمال من اجل الاستفادة من الخبرات المتبادلة وزيادة مستويات التعلم الفردية والجماعية. الاستمرار بتعزيز العمل الجماعي بحيث يستطيع الأفراد العاملين الوصول الى رؤية مشتركة لتحقيق اهداف المنظمة.

PHOTO-2022-01-09-17-33-56 cf192

PHOTO-2022-01-09-17-33-55 49c16