تمت مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت للطالبة (نهى مخلف علي) والموسومة The Effect of Using project-Based learning on EFL students Achievement. بينت الباحثة في دراستها ان التعلم المعتمد على المشروعات(PBL) هو نهج مبتكر للتعلم يعلم العديد من الاستراتيجيات الحاسمة للنجاح في القرن الحادي والعشرين. يقود الطلاب التعلم الخاص بهم من خلال الاستفسار، بالاضافه الى العمل بشكل تعاوني للبحث وانشاء المشاريع التي تعكس معرفتهم. من اكتساب مهارات تقنية جديدة وقابلة للتطبيق، الى ان يصبحوا متصلين بارعين ومحللين متقدمين للمشكلات، يستفيد الطلاب من هذا النهج في التدريس
تهدف الدراسة الحالية
١.معرفة تأثير استخدام التعلم القائم على المشروع على طلاب المدارس المتوسطة في اللغه الانجليزية كلغه اجنبيه في المفردات.
٢.معرفة هل توجد فروق ذات دلاله احصائية بين تحصيل المجموعة التجريبية وتحصيل المجموعه الظابطة في الاختبار البعدي.
٣. اكتشف ما اذا كان هناك فرق كبير بين تحصيل الطلاب على المستوى الاعتراف من ناحية ، وانجازهم على مستوى الانتاج، من ناحيهة اخرى في المفردات اللغة الانجليزية
لاجراء الدراسة تطرح الفرضيات على النحو التالي
١. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تحصيل المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تحصيل المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي
٢. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب على مستوى الاعتراف وتلك على مستوى الانتاج في المصطلحات الانجليزية
لتحقيق الاهداف والتحقق من الفرضيات اعلاه، تم اختيار تصميم الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية غير العشوائية، حيث تم تدريس التلاميذ خلال العام الدراسي 2020-2021.عينة مكونة من (50)تلميذه في الصف الرابع الاعدادي في مدرسة الشروق موزعين على مجموعتين
المجموعة(أ)تمثل مجموعة تجريبية تضم(25) تلميذا يتم تدريسهم وفق استراتيجية التعلم المبني على المشروع
المجموعة(ب) تمثل المجموعة الضابطة والتي تضم ايضا(25)تلميذا يتم تدريسهم بالطريقة التقليدية تم معادلة كلا المجموعتين في مثل هذه المتغيرات من المستوى التعليمي للوالد، وتحصيل درجات اللغة الانجليزية في العام الدراسي السابق، والاختبار القبلي لكلا المجموعتين. يتم انشاء اختبار لاحق موحد يحتوي على ستة اسئلة لجمع البيانات.تم الحصول على صلاحية الوجه والمحتوى. تم التحقق من معامل الموثوقية باستخدام طريقة تقسيم النصف وطريقة الفا كرونباخ حيث تم تحليل العناصر احصائيا، وتم حساب قوة التمييز ومستوى الصعوبة لكل عنصر. وبالتلي، تم اخضاع العينة باكملها للاختبار اللاحق. تم تحليل البيانات التي تم جمعها من نتائج الاختبار البعدي احصائيا باستخدام اختبار Tلصيغتين مستقلتين و مزدوجتين. اوضحت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها وفق استراتيجية التعلم القائم على المشروع والمجموعة الضابطة التي يتم تدريسها بالطريقة التقليدية، كما يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المتوسطين. درجات المجموعة التجريبية في تحصيل ماقبل الاختبار. بناء على النتائج والاستنتاجات التي تم الحصول عليها في هذا العمل، يتم تقديم التوصيات والاقتراحات المناسبة لمزيد من الدراسات."