نوقش بكلية التربية للبنات بجامعة تكريت رسالة ماجستير للطالبة منال جودي محمود والموسومة
the effect of text-think-connect strategy on developing iraqi EFL pupils Reading comprehension
تهدف الدراسة إلى:
1-معرفة تأثير استراتيجية Text-Think-Connect على تطوير مهارات القراءة لتلاميذ اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق.
2- اكتشاف ترتيب Text-Think-Connect Strategy يطور مهارات القراءة لتلاميذ اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق.
فرضيات الدراسة الحالية هي:
1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية Text-Think-Connect والمجموعة الضابطة التي تدرس بالاستراتيجية التقليدية في الاختبار البعدي النامية في مهارة الفهم القرائي في اللغة الانجليزية.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجة تطور التلميذ عند مستوى الادراك وعلى مستوى الإنتاج في الاختبار البعدي.
لتحقيق الأهداف والتحقق من الفرضيات ، تبنى الباحث عددًا من الإجراءات بدءًا من تقديم الخلفية النظرية لاستراتيجية Text-Think-Connect كاستراتيجية جديدة لتدريس اللغة الإنجليزية ، واختيار عينات عشوائية من تلاميذ المرحلة الإعدادية العراقية كموضوع لإجراء و تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية والضابطة ، وبناء الاختبارين القبلي والبعدي ، وتطبيق الاختبار القبلي لمجموعتين من أجل المعادلة بين المجموعتين ، وتطبيق الاختبار البعدي على المجموعتين في نهاية التجربة لمعرفة ما إذا كانت استراتيجية Text-Think-Connect لها أي تأثير على تطوير التلاميذ في تعلم اللغة الإنجليزية ومهارات فهم القراءة ، وتحليل البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة ثم ذكر النتائج والاستنتاجات والاقتراحات والتوصيات
تتكون عينة الدراسة الحالية من (60) تلميذاً من مدارس أم الفرقان الإعدادية للبنين المرحلة الخامسة والتي تتكون من قسمين، تم اختيار القسم أ عشوائياً ليكون المجموعة التجريبية والقسم ب تم اختياره عشوائياً ليكون كن المجموعة الضابطة. يتألف كل قسم من (30) تلميذاً.
لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها، تم استخدام وسائل إحصائية مختلفة وهي اختبار T، والمتوسط المرجح والمتوسط المئوي لقياس تحصيل التلاميذ بعد الاختبار.تم الحصول على نتائج مشجعة عند تحليل البيانات، التي تظهر النقاط التالية:
1. يوجد فرق معنوي في متوسط الدرجات بين المجموعة التجريبية التي يتم تدريسها باستخدام استراتيجية Text-Think-Connect ومجموعة الضابطة التي يتم تدريسها بالاستراتيجية التقليدية في تحصيل ما بعد الاختبار باللغة الإنجليزية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات نمو التلميذ عند مستوى الادراك وتلك على مستوى الإنتاج في الاختبار البعدي.
بناءً على النتائج والاستنتاجات التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة، يتم تقديم التوصيات والاقتراحات المناسبة لمزيد من الدراسات.