رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش (أثر انموذج إيزنكرافت الأستقصائي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهن التوليدي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير للطالبة (انوار تحسين محمد التكريتي) والموسومة (أثر انموذج إيزنكرافت الأستقصائي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وتنمية تفكيرهن التوليدي)..وهدفت الرسالة الى التعرف على أثر أنموذج ايزنكرافت الاستقصائي في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الفلسفة وعلم النفس وللتحقق من هدفي الرسالة وفرضياتها فقد اختارت الباحثة ثانوية العقيدة للبنات التابعة لمديرية تربية صلاح الدين ــ قسم تربية تكريت بشكل قصدي مكانا لإجراء تجربتها فيها واختارت بشكل عشوائي شعبتي (أ) و (ب) لتمثل مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وبشكل عشوائي أيضا تم تحديد شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية لتدرس على وفق انموذج ايزنكرافت الاستقصائي وأصبحت شعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة لتدرس على وفق الطريقة الاعتيادية وبعد استبعاد عدد من الطالبات الراسبات إحصائيا أصبح عدد طالبات عينة البحث (34) طالبة تضم المجموعة التجريبية (17) طالبة والمجموعة الضابطة تضم (17) طالبة وتم التحقق من التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات اختبار الذكاء العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور التحصيل الدراسي للوالدين التحصيل الدراسي السابق للطالبات اختبار التفكير التوليدي القبلي..طٌبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020-2021) وقامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها بواقع حصة واحدة في الأسبوع لكل مجموعة..ولقد توصلت الرسالة الى مجموعة من النتائج اهمها:
١_ تفوق انموذج ايزنكرافت الاستقصائي على الطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة مبادئ الفلسفة علم النفس وتنمية تفكيرهن التوليدي..
٢_ إنَّ انموذج ايزنكرافت الاستقصائي جعل الدرس أكثر حيويةً ونشاطاً وأبعده عن الرتابة والملل كما هو معتاد عليه في الطريقة التقليدية..
٣_ وفر انموذج ايزنكرافت الاستقصائي جواً ديمقراطياً داخل الصف الدراسي وعمل على تهيئة مناخ تعليمي يفسح فيه المجال للطالبات بتبادل الآراء والحوار والمناقشة وتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقهن..
٤_ أثبت انموذج ايزنكرافت الاستقصائي قدرته على جعل الطالبات محوراً للعملية التعليمية وهذا ما يتوافق مع الرؤيا الحديثة للتربية..
٥_ إن استعمال المدرسين للأنشطة التعليمية المختلفة في اثناء التعليم يسهم في تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى طالبات –المرحلة الاعدادية، إذ إنه يساعد على جعل عملية التعليم عملية ناجحة وذلك لما تحتويه مناهج علم النفس من مواضيع نفسية..

PHOTO-2021-06-06-17-55-23 1 297a7

PHOTO-2021-06-06-17-55-23 48eca