نوقشت في جامعة تكريت كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ( فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي في اكتساب المفاهيم النحوية عند طلاب الصف الثاني متوسط وتنمية تفكيرهم التوليدي) للطالب خليل ابراهيم خليل . وتنبع اهمية الدراسة من ان دراسة قواعد اللغة العربية في الوقت الحاضر تعد مشكلة ليست بالسهلة نظرا للتقدم الواسع والعميق في تعليم اللغة العربية ‘ولكن هذه الدراسة بحاجة الى تطوير علمي وعملي لموكبة مجمل عملية التقدم الحضاري‘ولابد من النظر الى قائمة مناهج الدراسة من حيث الكم والنوع للواقع الانساني والتركيز على الفقرات التي من شأنها تحقيق الهدف المرجو من تدريس القواعد العربية بأيسر وسيلة وأقصر وقت في عصر يتطلب الدقة والسرعة والموضوعية. توصلت الباحث الى عدد من النتائج اهمها : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحـصائية بـين متوسط درجـات طلاب المجمـوعة التجريبـية الذين يدرسون مـادة قواعد اللغة العربية عـلى وفق استراتيجية التحليل اللغوي ومتوسط درجات طلاب المجمـوعة الضابطة الذين يدرسون مـادة قواعد اللغة العربية عـلى وفق الطريقة الاعتيـادية (التقلـيـدية) فـي اختبار اكتساب المفاهيم النحوية ولصالح المجمـوعة التجريبـية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحـصائية بـين متوسط درجـات المجمـوعة التجريبـية الذين يدرسون مـادة قواعد اللغة العربية عـلى وفق استراتيجية التحليل اللغوي ومتوسط درجات طلاب المجمـوعة الضابطة الذين يدرسون مـادة قواعد اللغة العربية عـلى وفق الطريقة الاعتيـادية (التقلـيـدية) فـي اختبار التفكير التوليدي البعدي ولصالح المجمـوعة التجريبـية. 3- يوجد فرق ذو دلالة إحـصائية بـين متوسط الفروق بـين درجـات طـلاب المجمـوعة التجريبـية الذين يدرسون مـادة قواعد اللغة العربية عـلى وفق استراتيجية التحليل اللغوي فـي اختبار القـبلـي والبعدي للتفكير التوليدي ولصالح الاختبار البعدي.