Menu

نوقشت رسالة الماجستير في العلوم الاقتصادية للطالبة (رفل رشيد حميد) كلية الادارة والاقتصاد والموسومة (تحليل وقياس دالة عرض محصول السكر في العراق للمدة (2003-2009))..هدفت الرسالة الى دراسة وتحليل واقع زراعة وانتاج وانتاجية محصول قصب السكر في العراق على وفق بيانات اعوام متسلسلة تم الحصول عليها من الجهات الرسمية في العراق , كذلك هدف البحث الى قياس مقدار الفجوة بين واقع انتاج واستهلاك قصب السكر في العراق ,بالإضافة الى احتساب نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول قصب السكر محلياً..وأنطلق البحث من فرضية مفادها ان عرض محصول قصب السكر في العراق يعاني من العجز وعدم كفايته لسد الطلب المحلي وبالتالي تلجأ الدولة لاستيراده لتعويض النقص الحاصل، واظهرت نتائج استقراريه السلاسل الزمنية ان المتغير التابع (Y) الذي يمثل الإنتاج والمتغير المستقل (X) استقر عن المستوى بوجود قاطع وقاطع واتجاه زمني عند مستوى معنوية (1% و5% و10%), اشارت نتائج البحث ايضاً أن هناك علاقة طردية بين استهلاك وإنتاج السكر أي ان زيادة الاستهلاك بنسبة (1%) أدت الى زيادة الإنتاج بنسبة (0.34%) واوصت الدراسة بدعم أسعار محصول قصب السكر لتحفيز المزارعين على زيادة المساحات المزروعة من هذا المحصول وبالتالي النهوض بالإنتاج المحلي إسوةً بدول العالم المتطور.
الاستنتاجات
الإنتاج المحلي من محصول قصب السكر يعد غير كافي لسد حاجة الطلب المحلي، لذلك نلاحظ وجود تذبذب في انتاجية هذا المحصول بسبب الاوضاع السياسية أو بسبب اهمال هذا القطاع وعدم تقديم الدعم والتشجيع المناسب للفلاح من اجل زيادة إنتاجية هذا المحصول. تبين من خلال دراسة واقع مساحة وإنتاج وإنتاجية محصول قصب السكر في العراق أن تلك المؤشرات الاقتصادية سجلت متوسطاً سنوياً بلغ نحو 25.705), 28.335,7.82) على الترتيب. من خلال نتائج البحث تبين أن هناك فجوة كبيرة بين إنتاج واستهلاك قصب السكر في العراق بلغ مقدارها (57.13) ألف طن سنوياً يتم تغطيتها عن طريق الاستيرادات من الدول الاخرى بسبب عدم الاهتمام بإنتاج قصب السكر في العراق، على الرغم من كونه من سلع الأمن الغذائي والسلع الاستراتيجية التي تمتاز بارتفاع اسعارها عالمياً مما ادى استيرادها من الخارج وتحميل ميزانية الدولة اعباء كان بالإمكان تقليلها أو الحد منها من خلال الاهتمام بزراعة هذا المحصول.
وتوصلت الرسالة الى عدد من التوصيات كان اهمها انه عند رسم سياسة دعم اسعار المحاصيل النهائية أو دعم مستلزمات الإنتاج ينبغي الاخذ بنظر الاعتبار تأثير اسعار المحاصيل المنافسة عند اتخاذ هذه السياسات. التوسع في إنتاج بنجر السكر لسد العجز من الفجوة السكرية. يجب استعمال المقادير من مختلف الموارد الإنتاجية للمحصول الموصى به من قبل الفنيين والمختصين بهذا الجانب لضمان محصول ذو نوعية جيدة وذات إنتاجية عالية ونسبة سكر مرتفعة مع ضرورة التركيز على زراعة الاصناف ذات الإنتاجية العالية والمحتوى العالي من المادة السكرية. محاولة ترشيد استهلاك قصب السكر وذلك نظراً لتأثيره السلبي على صحة الانسان ولمحاولة السعي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي منه. ضرورة أن تأخذ اجهزة الارشاد الزراعي دورها في تعريف المزارعين في مناطق زراعة محصول السكر في البلد لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي للبلد عن طريق اقامة الدورات وعقد الندوات الخاصة بالمحصول وبأشراف فريق مختص وكفوء لهذا الغرض.

PHOTO-2021-06-10-18-54-09 292f6

PHOTO-2021-06-10-18-54-10 b3cfe

Go to top