Menu

نوقش بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة تكريت اطروحة الدكتوراه للطالب طه غافل عبد الله حسين والموسومة بــ(تأثير تمرينات خاصة للوقاية من بعض إصابات عضلات الطرف العلوي لتطوير انجاز سباحة (١٠٠م) حرة للرجال فئة (s10- s9) )

وهدفت الدراسة الى:أعداد تمرينات خاصة للوقاية من بعض اصابات عضلات الطرف العلوي لتطوير بعض القدرات البدنية وانجاز سباحة (100 م) حرة للرجال فئة(S9-S10)، والتعرف ايضا على تأثير التمرينات الخاصة في تطوير بعض القدرات البدنية للوقاية من بعض اصابات عضلات الطرف العلوي ،التعرف على تأثير التمرينات الخاصة للوقاية من بعض اصابات عضلات الطرف العلوي لتطوير انجاز سباحة (100 م) حرة للرجال فئة (S9-S10).

اما اهم الاستنتاجات تتلخص في:

1- اعتماد التمرينات الوقائية يمثل احد الأركان الهامة في العمل الرياضي بصورة عامة والسباحة بصورة خاصة اذ انها تعطي الحماية الكاملة للرياضي لاداء التمرينات دون الخوف من الإصابة.

2- تطوير عضلات الذراعين وعضلات حزام الكتف وعضلات الجذع كون الجهد المبذول لديهم يكون اكبر باعتبار ان النقص الحاصل في الطرف السفلي سوف يضيف أعباء أخرى على الطرف العلوي .

3- ان تدريبات المرونة وتمرينات الاطالة العضلية لها دور كبير في الحد من الإصابات الرياضية وتعد من العوامل الهامة التي تزيد من الامكانية العضلية والمدى الحركي والسرعة الحركية كون ان جميع تلك المتغيرات مرتبطة مع بعضها.

وأوصى الباحث بالآتي:

1- اجراء بحوث أخرى على فئات أخرى والإفادة من النتائج التي خلصت اليها هذه الدراسة في تطوير الرياضيين السباحين.

2- اعتماد التدريبات البدنية باستخدام الأدوات وتعويد السباحين على استخدامها لضمان استمرار الرياضي في التطور.

3- ا لتركيز على تطوير المرونة والاطالة العضلية باستخدام تدريبات المرونة الثابتة والمتحركة .

4- اعتماد التمرينات التي اعدها الباحث وتطويرها واستخدامها في تدريبات السباحين.

WhatsApp Image 2021-07-16 at 12.52.27 AM 69995

WhatsApp Image 2021-07-16 at 12.52.27 AM 1 0b421

Go to top