Menu

نوقشت في جامعة تكريت / كلية التربية للبنات رالة ماجستير بعنوان (The Impact of Frayer Model Strategy on EFL Pupils’ Achievement) للطالبة (هند سعد دحام) و قد بينت الباحثة ان استراتيجيات التعلم عنصر مهم لكل من المدرس والطالب في صفوف تدريس اللغة الإنكليزية لغة أجنبيه .تساعد الطرق والأساليب الحديثة المدرسين على تحقيق أفضل واقصى قدر من التعاون و الهام بين الطلبة.نموذج فراير هو أحد الاستراتيجيات الحديثة المتاحة لمعلمي ومدرسي اللغة الانكليزية. عندما تستخدم هذه الاستراتيجيات متبعه الخطوات الصحيحة سوف يكون لها أثر فعال في تحصيل الطلبة بشكل جيد وتنوع الطرائق التي تساعد في تقديم معلومات جديدة .
تهدف الدراسة الحالية الى:
1-تقصي أثر استراتيجية نموذج فراير على التحصيل الدراسي لدى طلبة الاعدادية الدارسين للغة الأنجليزية لغة أجنبية
2 - تحسين التحصيل الدراسي لدى طلبة مرحلة الإعدادية الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية
ولتحقيق هذه الأهداف, وضعت الفرضيتين الصفريتين التاليتين:
1- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الوسط الحسابي للمجموعة التجريبية والتي تم تدريسها وفقا لاستراتيجية نموذج فراير والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها وفقا للطريقة التقليدية في التحصيل البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
من أجل تحقيق الأهداف والتحقيق من الفرضيات المذكورة أعلاه تم اختيار التصميم التجريبي اللاعشوائي ذو الاختبار القبلي والبعدي وتم تدريس التلاميذ خلال العام الدراسي2020_2021 حيث تألفت عينة البحث من(60) تلميذة في الصف الرابع الاعدادي/ للفرع العلمي تم اختيارهن من ثانويه العقيدة للبنات في مدينة تكريت . واقتضت الدراسة الى مجموعتين: المجموعة الأولى التي تم اختيارها عشوائيا لتكون المجموعة التجريبية وتضم (30) تلميذة تم تدريسهم وفق استراتيجية نموذج فراير.
والمجموعة الثانية التي تم اختيارها عشوائيا أيضا لتكون المجموعة الضابطة وتضم (30) تلميذة وتم تدريسهم وفق الطريقة التقليدية.
وقد كوفئت المجموعتان في عدة متغيرات طبقا لتحصيل الابوين ودرجة التلاميذ في مادة اللغة الانكليزية للعام الماضي وفي الاختبار القبلي للمجموعتين ثم انشاء اختبار بعدي يتضمن عشرة أسئلة لجميع البيانات ثم اختيار صدق الظاهري وصدق المحتوى .
تم تحليل جميع الفقرات الاختبار احصائيا باستخدام وسائل إحصائية مختلفة على وجه التحديد الاختبار التائي لحساب ومقارنه الوسط الحسابي لنتائج الطلبة في الاختبار البعدي .
واظهرت النتائج بأن هناك فروق ذات دلاله إحصائية بين درجة الوسط الحسابيين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية, وهناك ايضا فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تحصيل المجموعة في الاختبار القبلي والبعدي.
واعتمادا على نتائج الدراسة الحالية وضعت الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية لإثراء البحث العلمي"

 PHOTO-2021-08-01-12-45-05 e0d1e
PHOTO-2021-08-01-12-45-06 c9ae9

 

 

Go to top