Menu

نوقشت في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية  رسالة الماجستير للطالب عبدالله محمد حميد البياتي ، الموسومة (نمذجة خرائط تحليل كثافة النقل الداخلي في مدينة كركوك باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد).تعد تقنيات الاستشعار عن بعد من أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة شبكات الشوارع وحجم الحركة المرورية وكثافتها عليها، اذ يمكن الحصول على كم هائل من البيانات وبدقة عالية جدا، وان الاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد أفضل بكثير من الطرق التقليدية، حيث أنها توفر لنا بيانات ذات دقة عالية وبوقت قصير وجهد قليل وتكاليف منخفضة مقارنة بالطرق التقليدية، اذ تهدف الدراسة الحالية الى استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في قياس كثافة النقل وحجم المرور على شوارع مدينة كركوك وبيان مميزات وسلبيات استخدام هذه الطريقة مقارنة بالطرق التقليدية، وتحديد مشكلة الازدحام المروري في المدينة، وتوصلت الدراسة الى أن الاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد أفضل بكثير من الطرق التقليدية في دراسة كثافة النقل والمرور من حيث الدقة والسرعة والجهد والتكاليف وكمية البيانات التي توفرها، ان هناك تباين كبير في كثافة المرور في مدينة كركوك بعض الشوارع تصل كثافة المرور عليها ال 300 سيارة/ كم وبعضها تنخفض الى 5.5 سيارة/كم.

ولقد توصلت الرسالة الى عدد من النتائج اهمها :

1-            تعد تقنيات الاستشعار عن بعد من أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة حركة النقل والمرور في المدينة، اذ توفر لنا بيانات هائلة بدقة عالية ووقت قصير وجهد قليل وتكاليف منخفضة وتفاصيل أكثر مقارنة بالطرق التقليدية.

2-            عملت الدراسة على انشاء قاعدة بيانات مكانية لشبكة الشوارع في المدينة بعدة طبقات لكل جوانب شبكة الشوارع لإمكانية العودة اليها وتحديثها مستقبلا، واعداد نماذج خرائطية باستخدام الرموز الخطية بالاعتماد على متغيري الحجم والقيمة.

3-            أظهرت خرائط شبكة الشوارع في مدينة كركوك انها مرت بأربعة مراحل مورفولوجية، حيث بلغ مجموع أطوال الشوارع الرئيسة في المرحلة الأولى (60.1) كم، وفي المرحلة الثانية (43.9) كم، وفي المرحلة الثالثة (89.1) كم، وفي المرحلة الرابعة (66.7) كم.

4-            بينت الدراسة التصنيف المورفولوجي الشكلي للشوارع في المدينة، اذ بلغ مجموع أطوال الشوارع السريعة (53.6) كم، والرئيسة (96.6) كم، والثانوية (92.9) كم، والمحلية (1442) كم.

PHOTO-2021-08-02-22-47-59 1 f2f35

PHOTO-2021-08-02-22-47-59 859a4

Go to top