Menu

نوقش بكلية الاداب جامعة تكريت رسالة الماجستير الموسومة (الموقوفات الاسلامية في قضاء تكريت 1976-2012 (دراسة تاريخية) للطالب بشار اسماعيل ابراهيم.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها:
ان الوقف من اهم انواع الصدقات التي حث الأسلام عليها لانه صدقة جارية تعمل في مجالات مختلفة تتجلى فيها قيم الحضارة العربية الاسلامية، وفكرة الوقف تقوم على مفهوم الخير، والخير في المنظور الاسلامي هو العمل الصالح الذي يعود نفعه للمجتمع.
اسهم الوقف بدور كبير في مجال تشييد المؤسسات الدينية الخدمية التي كان لها الدور الكبير في ادزها الحضارة العربية الاسلامية، فالمساجد والجوامع تعد اولى المؤسسات الدينية التي ارتبط بها الوقف ارتباط وثيقاً وللمساجد والجوامع اهميته كبيرة للمجتمع، وهي تعد أماكن للعبادة ففيه عقدت اولى حلقات والعلم والمعرفة على يد كبار الفقهاء والعلماء.
ان نشأة الوقف ترجع الى مدة التي سبقت ظهور الاسلام كون فكرة الوقف انسانية تستهدف تحقيق التضامن بين الناس وبمجيئ الاسلام ترسخت هذه الفكرة بايجاد الادلة الشرعية لها من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والاجماع.
وقد اسهم الوقف بدوره الكبير في مجال تشييد المؤسسات الصحية فاهتم الاسلام بصحة الانسان كما اهتم بعقيدته.
لقد اصدرت العديد من انظمة الاصلاح وترتيب شؤون إدارة الوقف.
وخلال الدراسة للبحث لوحظ ان الفترة الممتدة من 1976 الى 2003 قلة التبرع في بناء المساجد في مدينة تكريت وذلك بسبب ظروف حرب الخليج الاولى والحصار الاقتصادي الذي مر به العراق وبعد عام 2003 زيادة التبرع في بناء المساجد بسبب تحسن الاوضاع الاقتصادية للبلد.

WhatsApp Image 2021-09-12 at 9.55.22 PM f495d

WhatsApp Image 2021-09-12 at 9.55.22 PM 1 4c28a

Go to top