Menu

نوقشت بكلية الاداب بجامعة تكريت رسالة الماجستير في الاعلام والموسومة المعالجة الاخبارية للتظاهرات العراقية في الصحافة الخليجية دراسة تحليلية في صحيفتي الشرق الاوسط والراية القطرية للمدة من 1/10/2019 ولغاية 31/3/2020) للطالب رسول علوان حسين.

سعت هذه الدراسة الى تقييم طرق المعالجة الاخبارية التي تبنتها الصحافة الخليجية متمثلة (الشرق الاوسط السعودية والراية القطرية)، لأحداث التظاهرات العراقية وتسليط الضوء على اساليب المعالجة المتبعة والوقوف عليها.
وقد ضمت الرسالة اربعة فصول حيث جاء الفصل الاول ليحدد الإطار المنهجي للدراسة من حيث تحديد مشكلة البحث وتساؤلاته واهميته واهدافه والمنهج المستخدم في الدراسة اضافة الى اجراءات منهجية اخرى، فيما جاء الفصل الثاني ليمثل المدخل النظري للدراسة عبر مبحثين الاول تناول المعالجة الاخبارية: اسسها ومعايرها وانواعها، اما المبحث الثاني تحدث عن النظريات المفسرة للدراسة.
فيما اهتم الفصل الثالث من المدخل النظري للدراسة بالتظاهرات العراقية والصحافة الخليجية عبر مبحثين، الاول كان مدخلا لمفهوم التظاهرات العراقية بعد عام 2003، اما المبحث الثاني فقد كان من نصيب الصحافة الخليجية ونشاتها وتطورها.
واخيرا الفصل الرابع الذي كان مدار الدراسة التحليلية للمعالجة الاخبارية للتظاهرات العراقية في الصحافة الخليجية عبر صحيفتين هما الشرق الاوسط والراية القطرية، اذ قدم هذا الفصل عبر ثلاثة مباحث رئيسة تناول المبحث الاول منها نبذة تعريفية عن صحف العينة، اما المبحث الثاني فقد تضمن الاجراءات المنهجية المتبعة في التحليل، واخيرا المبحث الثالث الذي تناول فيه الباحث نتائج الدراسة التحليلية بشقيها (كيف قيل، ماذا قيل) من خلال شرح وتفسير الفئات الرئيسة والفرعية حسب تسلسلها في تحقيق النتائج معززة بجداول تكرارية توضح النسب المئوية للتحليل.

r 3a6f1

rr 6706f

Go to top