Menu

ناقشـت رسالة ماجستير في كـلية الآداب بجامعة تكريت ، الجودة الشاملة في المؤسسات الاعلامية ، بالتطبيق على صحيفة الصباح كنموذج عن المؤسسات الاعلامية في العراق لإرساء الفعالية التنظيمية.

وتهدف الدراسة التي أجراها الباحث احمد كامل ابو خليف الى تطوير القدرات التنافسية للمؤسسة الإعلامية، في إطار مدخل إدارة الجودة الشاملة كفلسفة إدارية حديثة وتقليل الفجوة المعرفية والعلمية في تبني هذه الفلسفة، واستخلاص الاساليب المناسبة لتطبيقها في المؤسسات الاعلامية، وتحليل العلاقة بين اثر تبني هذه الفلسفة وتحقيق الاداء المتميز كهدف يضمن البقاء والنمو للمؤسسة الاعلامية.
وتناولت الدراسة المرتكزات الفكرية العامة لفلسفة ادارة الجودة الشاملة، وأهمـيـتها ومزيا تطبيقها في ظل التحديات الإدارية المعاصرة التي جعلت الحاجة الى المرونة والفكر الإداري الناضج ضرورية، وتناولت ايضاً اهم الخطوات الواجب مراعاتها لبناء نظام إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاعلامية وادوات تمكين المؤسسات من استيعاب هذه المتغيرات والتكيف معها والمعوقات التي تعترض تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات.
وبينت الرسالة المعايير العالمية للجودة الاداء الاعلامي والتي تشمل، المقياس الدولي لجودة الاداء الإعلامي، ومعايير الايزو، وكذلك مؤشرات اليونسكو لتنمية وسائل الإعلام؛ واستعراض ابرز نتائج تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الإعلامية.
واوضحت الدراسة الابعاد التي من شانها ان تسهم في جعـل الممارسـة الإعلاميـة معياريـة وتستند لنزعة اعتماد المقاييس والأصول العلمية ، في صحيفة الصباح من خلال دراسة وتحليل عدد من الابعاد منها جودة السياسات التحريرية وقواعد إدارة غرف الأخبار، وجودة التخطيط الاستراتيجي وجودة الهياكل التنظيمية وجودة التدريب والكفاءة المهنية وغيرها.
واظهرت النتائج ان هنالك اهتمامات عالمية بإدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاعلامية تجلت أبرزها بإصدار المقياس الدولــــي لجـــودة الاداء الإعلامــــي (ISAS BCP 9001)  ومؤشــــرات اليونســـكـو لتنمــية وســــائل الإعــــــلام ، فضلاً عن المواصفات القياسية للجودة الصادرة من قبل المنظمة الدولية للتقييس والتي تعرف بسلسلة المواصفات القياسية الإيزو (ISO 9000).
وكشفت نتائج الدراسة وجود ثقافة للجودة الشاملة في صحيفة الصباح، تجلت معالمها في عدد من المحاور الرئيسة منها جودة السياسات التحريرية وإدارة غرف الاخبار، واهتمام صحيفة الصباح بالقارئ وهذا يدل على ان الثقافة التنظيمية في صحيفة الصباح تساعد على تطبيق ادارة الجودة الشاملة وهو مؤشر ايجابي يرتبط بشكل مباشر بطبيعة الثقافة السائدة والقــيم والاتجاهـات والمبـادئ والعادات التنظيمية التـي تحكـم سـلوك الأفـراد داخل المؤسسة.

WhatsApp Image 2021-09-14 at 9.57.02 AM 4d3a0

Go to top