Menu

جرت مناقشة رسالة ماجستير للطالبة اطياف عبدالرزاق حمد من قسم اللغة الانكليزية والموسومة Mysticism in the Poetry of Emily Dickinson

 وخلاصة البحث: هذه الدراسة هي مُحاولة لاستكشاف التصوف في شعر إميلي دكنسن، واحدة من أعظم الشعراء الأمريكيين على مر العصور، اشتهر شعرها بأنه معقد وأصيل وغامض. ويبدو أن الكثير من كتاباتها قد تم إنشاؤها على أساس الشعور بالتخلي وانعكاس العزلة مما أدى إلى الافتراض بأنها مستوحاة من نظرية التصوف. يشمل التصوف أي تجربة تكشف عن وجود جانب تخاطر للواقع لا يمكن اكتشافه من خلال تصورات الحس. للتعبير عن الحب (بين النفس والنفس، الحبيب والمحبوب، الإله والإنسان). و يشير شعر دكنسن الصوفي إلى علاقة نشوة بين العالم والحقيقة التي لا يجدها الكثيرون في صميم شعر إميلي دكنسن.
إميلي إليزابيث ديكنسون (1830-1886) شاعرة غنائية أمريكية صمدت كتاباتها أمام اختبار الزمن. تُعد دكنسن هي ووالت ويتمان، على نطاق واسع بأنها واحدة من كبار الشعراء الأمريكيين في القرن التاسع عشر. أول كتاب من قصائدها عام 1890 أي بعد وفاتها، وتبعه على فترات متقطعة مجموعات أخرى تحمل مواضيع مثل الطبيعة، والحب، والألم والمعاناة، والموت والخلود، والإله والدين، والفلسفة الفنية، والعالمية وما إلى ذلك. من المعروف أن شعرها غامض بشكل خاص، حيث يحمل شعرها إحساسًا من السرية التي تدعوا إلى حياة أكثر هدوءً. أدى هذا الاهتمام العميق بمشاكل الحياة والموت والخلود إلى وجهة نظر تُشير بأن إميلي دكنسن شاعرة صوفية. الشاعر الصوفي هو من يجد الجمال والمعنى في ممارسة التصوف ويشارك ذلك الجمال في لغة او شعر الوجد الصوفي أو التأمل ويعيش في المجهول أو بالقرب منه ويمارسه روحيًا.
تنقسم الرسالة على ثلاثة فصول وخاتمة. وينقسم الفصل الأول على قسمين: القسم الأول هو مقدمة عن التصوف ويقدم القسم الثاني نبذة موجزة عن سيرة حياة ديكنسون ويكرس الفصل الثاني لتحليل مجموعة مختارة من قصائدها الصوفية المبكرة. أما الفصل الثالث فيتناول قصائد مختارة مما كتبته دكنسن في العقدين الأخيرين من حياتها. أما القسم الأخير من الرسالة فهوالخاتمة التي تلخص بإيجاز ما توصلت له الدراسة من نتائج بالمزيد من البحث في شعر دكنسن.

WhatsApp Image 2021-11-24 at 10.14.59 PM a6a54

Go to top