Menu

في اطار المشاركة الفاعلة والمتميزة لجامعة تكريت في معرض الابتكارات العلمية الرابع ٢٠٢٢ و الذي احتضنته وزارة الشباب والرياضة في مقرها برعاية السيد مطصفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء للفترة من ٢٣الى ٢٥ كانون الثاني بمشاركة جامعات العراق كافة وضمن الدعم الكبير اللامحدود من قبل الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف رئيس جامعة تكريت للبحوث العلمية وللابتكارات والاختراعات المتميزة التي قدمها طلبة الجامعة حصدت جامعة تكريت فوز 6 مشاريع من ابتكارات طلبتها من مجموع 19 مشروع تم اختيارها من قبل وزارة الصناعة والمعادن من اصل مايزيد على 400 مشروع قدمتها الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية والأهلية وشاركت بها في هذا المحفل العلمي الكبير على مستوى العراق.
حيث اعلنت وزارة الصناعة والمعادن بكتاب خاص عن اختيارها وتبنيها كل مشاريع كلية هندسة العمليات النفطية البالغ عددها (5) مشاريع بالاضافة الى مشروع من كلية الطب البيطري من مجموع اكثر من 19 مشروع وتم رفع تقرير خاص بها لمعالي وزير الصناعة للعمل على انتاجها كي ترى النور وتصب في خدمة المجتمع.

وهذه المشاريع هي

١-مشروع جهاز تشغيل المولد عن طريق الهاتف للطالب (محمد عبدالرحمن محمد) من كلية هندسة العمليات النفطية وسيتم التعاون مع مركز بحوث الطاقة المتجددة والبيئة والشركة العامة للصناعات الكهربائية.

٢- مشروع نظارات ذكية وملحقاتها لتحديد مسار فاقدي البصر للطالب (محمد عبدالرحمن محمد الجميلي) حيث تم تحويل المشروع الى الحاضنة التكنولوجية.

٣-مشروع تشغيل السيارة عن طريق الموبايل للطالب محمد عزيز عبود العميري وسيتم التعاون مع مركز بحوث الطاقة المتجددة والبيئة.

٤-مشروع تشغيل واطفاء المولد الكهربائي (اللستر خصوصا) للطالب محمد عزيز عبود العميري وسيتم التعاون لهذا المشروع مع مركز بحوث الطاقة المتجددة والبيئة وكذلك شركة الزوراء العامة.

٥-مشروع تصميم وتنفيذ كرسي متحرك للاشخاص المعاقين من خلال الصوت عن طريق الكلام بواسطة متحكم دقيق للطالب محمد عزيز عبود العميري من كلية هندسة العمليات النفطية سيتم التعاون مع الشركة العامة للاتصالات والقدرة/ مصنع الكندي.

٦-مشروع تصنيع الهياكل العظمية والتحنيط للطالب أثير ابراهيم مصطفى وسيتم التعاون مع مركز بحوث وانتاج الادوية البيطرية.

وتأتي هذه الخطوة الكبيرة في اطار توفير البيئة العلمية المناسبة التي يمكن أن تنمو فيها البحوث العلمية وتزدهر ورصدت لهذا الغرض الأموال اللازمة لتوفير الأجهزة والمعدات العلمية التي يحتاجها الطلبة لانجاز مشاريعهم بتخصصاتهم المتنوعة والتعرف على حاجات مؤسسات المجتمع المختلفة بشكل عام والمؤسسات الإنتاجية بشكل خاص ومن جهة أخرى بهدف تحديد مسارات بحثية واضحة يمكن أن تسهم برقي وتقدم المجتمع والتنسيق فيما بينها لتحقيق غايات وأهداف مشتركة تعود بالفائدة والمنفعة عليه.

ومن الجدير بالذكر ان رئيس جامعة تكريت كان قد كرّم الطلبة الموهوبين بكتب شكرٍ ومكافأت مالية وذلك بعد ان استقبلهم في مجلس الجامعة ووجه عمادات الكليات كافة بضرورة إيلاء الاهمية القصوى للطلبة المبدعين وتبني مواهبهم ورعايتها خدمة لعراقنا الحبيب مبيناً ان لجامعة تكريت بصمات مميزة وخطوات واسعة في مجال البحوث العلمية وبراءات الاختراع وفازت في العديد من المحافل العلمية المحلية والدولية.

WhatsApp Image 2022-02-17 at 4.16.40 PM 1 36541

WhatsApp Image 2022-02-17 at 4.16.40 PM 2 a264f

WhatsApp Image 2022-02-17 at 4.16.39 PM 2 766d0

 

WhatsApp Image 2022-02-17 at 4.16.39 PM 1 9e98e

WhatsApp Image 2022-02-17 at 4.16.40 PM 3 203a0

 

Go to top