نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الخميس الموافق (2022/10/13) رسالة الماجستير للطالب عبد المنعم عبد الستار طلوح الجبوري ، الموسومة (فعالية الذات الانفعالية وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية).
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فعالية الذات الانفعالية وعلاقتها بالمعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، اذ تكوَّنَ مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الاعدادية والبالغ عددهم (9900) من محافظة صلاح الدين قضاء الشرقاط ناحية السهل الأخضر ومن كلا الجنسين (ذكورـ إناث) والتخصص (علمي ـ أدبي) للعام الدراسي2021ـ 2022. وقد تضمنت عينة الدراسة (300) طالب وطالبة, موزعين على (6) مدارس وللتخصصين العلمي والادبي . ولتحقيق أهداف الدراسة بنى الباحث مقياس فعالية الذات الانفعالية وأعد مقياس المعتقدات المعرفية : مقياس فعالية الذات الانفعالية (40) فقرة بالصيغة النهائية. و مقياس المعتقدات المعرفيـة (30 ) فـقرة بالصيغة النهائية. وتم التحقق من صدق المقياسين باعتماد (صدق المحتوى ـ الصدق الظاهري ـ الصدق المنطقي ـ صدق البناء). ومن ثم حساب القوة التمييزية لفقرات المقياسين, بثبات ( 0,86) لفعالية الذات الانفعالية في طريقة إعادة الاختبار, وبمعادلة الفا كرو نباخ ( 0,83). وجاء المقياس الثاني بثبات ( 0,79) بطريقة إعادة الاختبار و بثبات ( 0,76) بمعادلة الفا كرونباخ. وقد عولجت البيانات إحصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) .
وقد توصلت الرسالة الى نتائج عديدة منها :
1- مستوى عالٍ من فعالية الذات الانفعالية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس فعالية الذات الانفعالية تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس فعالية الذات الانفعالية تبعاً لمتغير التخصص (العلمي والأدبي) ولصالح التخصص العلمي.
4- مستوى عالٍ من المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الإعدادية.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس المعتقدات المعرفية تبعاً لمتغير الجنس (الذكور، والإناث).
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة على مقياس المعتقدات المعرفية تبعاً لمتغير التخصص (العلمي، والأدبي).


