نوقشت في جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة دكتوراه للطالبة سجى سامي نصيف الدليمي ، الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل البصري في العمق المعرفي عند طالبات الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية قيمهن الاجتماعية).هدفت الباحثة في دراستها الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل البصري في العمق المعرفي عند طالبات الصف الرابع الادبي في مادة علم الاجتماع وتنمية قيمهن الاجتماعية ، وفي ضوء اهداف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية:
1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة علم الاجتماع بالبرنامج التعليمي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار العمق المعرفي.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة علم الاجتماع بالبرنامج التعليمي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في مقياس القيم الاجتماعية.
3- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط
وقد توصلت الاطروحة الى نتائج عديدة منها :
1- ان البرنامج التعليمي حفز قدرات الطالبات على تعلم كيف يتعلمون ويفكرون وكيف يستفيدون من طريقة تفكيرهم في الحياة.
2- المدخل البصري والاستراتيجيات المنبثقة منه تجعل التعلم اكثر سهولة وتخزينا في ذهن الطالبات عن طريق المخططات والاشكال المعرفية.
3- يمكن للبرامج التعليمية ان تنمي القيم الاجتماعية ومهاراتها لدى طالبات المرحلة الاعدادية.
4- ان البرامج التعليمية تعطي المدرس والطلبة حرية في التعليم والتعلم من خلال تنوع استراتيجيات التدريس والتعلم وتنوع الانشطة.


